هاشيموتو

(0)
29-12-2017
هاشيموتو

قد سمعتم في السابق بإلتهاب الغدة الدرقية، أو ما يعرف باسم مرض هاشيموتو، وهذا المرض يعتبر خطراً على الصحة ويمكن أن ينتج عنه الكثير من النتائج السلبية. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، يمكنكم الإطلاع على أبرز التفاصيل المرتبطة بمرض هاشيموتو.

 

ما هو مرض هاشيموتو؟

 

مرض هاشيموتو، الذي سمّي تيمناً بالطبيب الياباني هاشيموتو الذي اكتشفه، هو في الواقع إلتهاب الغدة الدرقية الذي ينتج عن خلل في الجهاز المناعي حيث يقوم هذا الجهاز بمهاجمة الغدة الدرقية عوض حمايتها، وبالتالي يؤدي إلى تلف الأنسجة فيها.

 

ما هي أسباب مرض هاشيموتو؟

 

- أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى مرض هاشيموتو هو الخلل الوظيفي في جهاز المناعة لديكم، ما يؤدي إلى تلف الأنسجة في الغدة الدرقية وبالتالي التسبب بالتهابها.

- أيضاً من بين الأسباب المؤدية إلى مرض هاشيموتو هي الفيروسات او الميكروبات التي تطال الجهاز المناعي، وبالتالي يمكن أن تؤثر على بعض أعضاء الجسم الأخرى، ومنها الغدة الدرقية.

- وتلعب عوامل الوراثة والجنس والعمر دوراً مهماً في هذا المجال على صعيد إصابتكم بمرض هاشيموتو.

 

ما هي أعراض مرض هاشيموتو؟

 

- من أبرز الأعراض التي تظهر لديكم في حال إصابتكم بمرض هاشيموتو هو الشعور بالتعب المستمر والإرهاق والإجهاد النفسي، فتشعرون بالخمول وعدم الرغبة بالقيام بأي شيء، والرغبة الشديدة للنوم.

- أيضاً من أعراض هذا المرض هي التقلبات المزاجية المستمرة التي يمكن أن تؤثر على راحتكم الجسدية والنفسية في آن واحد.

- كما أن زيادة الوزن بشكل مفاجئ هي من الأعراض التي تظهر لديكم في حال كنتم تعانون من التهاب الغدة الدرقية المناعية.

- ومن أعراضه أيضاً الشعور بالقلق باستمرار والتوتر والإحباط، ما يؤدي أحياناً إلى بعض الأمراض النفسية.

 

ما هو العلاج لمرض هاشيموتو؟

 

تختلف أنواع العلاج تبعاً للحالة المتقدمة التي بلغها المرض لديكم، فمنها ما تتم معالجته من خلال الأدوية، في حين أن البعض الآخر قد تضطرون إلى الخضوع لجلسات علاجية او عمليات جراحية على صعيد الغدة الدرقية أو حقن هرمونية لتعزيز وظيفة الغدة.

 

اقرأوا اكثر عن الغدة الدرقية عبر موقع صحتي:

 

ماذا تعرفين عن قصور الغدة الدرقية خلال الحمل؟

حقائق مهمة عن الغدة الدرقية

هل تلاحظون تضخم الغدة الدرقية؟ اكتشفوا الاسباب وطرق العلاج

مقالات مماثلة