ورم ليفي

(0)
20-04-2018
ورم ليفي

من الامراض الشائعة جداً لدى الرجال والنساء بشكل عام، هو الورم الليفي الذي يعتبر في بعض الاحيان خطراً على صحة كل منهم في حال تفاقم الوضع ولم تتم معالجته، لذا يتوجب معالجته على الفور. الا انه في كثير من الاحيان يكون حميداً ولا يشكل أي خطر. وفي هذا الاطار، اخترنا اليوم أن نلقي الضوء على ابرز اسباب ظهور ورم ليفي واعراضه وسبل العلاج المساعدة على التخلص منه.

 

ما هو الورم الليفي؟

الورم الليفي هو الورم الخفيف الذي يظهر على سطح الجلد ان كان بارزاً، والذي يمكن ان يظهر على بعض الاعضاء الداخلية في الجسم على غرار الرحم لدى المرأة. وهذا الورم يكون حجمه متفاوتاً، فيمكن أن يظهر على شكل حبة بازلاء صغيرة او ان يكون ذات حجم كبير حينها يستدعي التدخل الطبي لمعالجته وازالته.

 

ما هي اسباب الورم الليفي؟

- من ابرز الاسباب التي تؤدي الى ظهور الورم الليفي لدى العديد من الاشخاص هو تجمّع الدهن في مكان معيّن، وعدم حاجة الجسم اليه، فيخرجه على شكل ورم خفيف يكون اشبه بعضو صغير من الجسم.

 

- ايضا من اسباب الورم الليفي هو الخلل في بعض وظائف الجسم الداخلية التي تؤدي الى ظهور هذا الورم في الجزء الداخلي من الجسد، وبالتالي يكون التدخل الطبي ضرورياً.

 

- في ما خص الورم الليفي في الرحم، فان اسباب ظهوره متعددة ابرزها: تضخّم عضلات جدار الرحم وتعدد الالياف المحيطة بها، ما يؤدي الى تشكل هذا الورم. بالاضافة الى افراز جسم المراة هرمون الاسترادايول الذي يعتبر اساسياً في تكوّن الورم الليفي.

 

ما هي اعراض الورم الليفي؟

- على صعيد الاورام البسيطة والسطحية ما من اعراض محددة سوى ظهور هذا الورم الى الخارج، كما لو كان حبة بازلاء مضافة الى البشرة، ويظهر بشكل خاص على العين والعنق والظهر واليدين.

 

- في ما خص الورم الليفي في الرحم، فهو يمكن أن يسبب الاماً حادة في البطن وأسفله، بالاضافة الى خلل في الدورة الشهرية.

 

ما هي سبل علاج الورم الليفي؟

بما ان هذا الورم غالباً ما يكون حميداً، فما من داعٍ لمعالجته طالماً انه لا يؤثر على سلامة الشخص المصاب به، ولكن في حال تفاقم الوضع واصبح هذا الورم مصحوباً بالالم والوجع وبعض الخلل على صعيد وظائف الجسم، فمن الضروري في هذه الحالة اللجوء الى الطبيب المختص للمعالجة، وغالباً ما تكون الجراحة هي الحل.

مقالات مماثلة