هل تعرفون ما هي المخاوف التي تراود المراهقين؟

الجمعة، 27 يناير 2017

يقسم البعض المراهقة الى عدة مراحل متتالية من النمو والاكتشاف وهي المراهقة المبكرة والمراهقة الوسطى والمراهقة المتأخرة. تبدأ مرحلة المراهقة من عمر التسع سنوات حتى الحادية عشر وتكون المراهقة المبكرة وهنا يبدأ المراهق في اكتشاف نفسه جنسياً وتزداد حاجته الى الخصوصية ودعم الاهل. اما المراهقة الوسطى تتراوح ما بين الخامسة عشر والسابعة عشر هنا يشعر المراهق بالاستقلال وليس بالاستقرار حيث يحاول الاكثار من المنازعات العائلية لاثبات نفسه ووجوده ويزداد لديه التحدي ويصير قادراً على فعل الخطأ ويتعلم أن يجرب كل شيء كان ممنوعاً عليه من قبل كالتدخين وشرب الكحول والسهر وغيره ليثبت أنه لم يعد طفلاً صغيراً ويحب المجازفة ويعمد الى اجتذاب الجنس الناعم 

 

المخاوف التي تراود المراهقين

 

قد ينتاب المراهق خوفاً من المجهول خوفاً يترجم غالباً ببعض الاسئلة التي تدور في حلقة مفرغة يجب أن تترافق مع اصغاء من قبل الاهل والمعنيين لتحديد سلوكيات المراهق وتحضيره نحو سنوات الرشد كي يتمكن من تحمل المسؤوليات والاهداف المستقبلية.

 

قد يخاف المراهق من عدم تقبل الاخرين لمظهره الخارجي وعدم الجاذبية عند الفتيان كما عند الفتيات في بعض الاحيان حيث تكتسب المعايير الشكلية الظاهرة مثل مشاكل البشرة الدهينة أو ظهور البثور والنمش أو تركيب الجسور المعدنية للاسنان لهذه الامور أهمية كبرى عند المراهق والكثير من المخاوف التي تنتابه.

 

الخوف من أنه غير طبيعي مقارنةً بالاخرين الاقرباء أو الاصدقاء وان هذه المقارنة في معظم الاحيان تتمحور على الظهور أو التأخر في ظهور معالم البلوغ الجنسي عند المراهق.

 

الخوف المرتبط بالوظائف الجنسية لان الفضول الكبير لدى المراهق في موضوع الجنس يساعدهم على بلورة هويتهم الجنسية وفهم معنى العلاقات الجنسية في ظل حدود الاخلاق.

 

الخوف من تحمل المسؤولية لان تحمل المسؤولية عند المراهق يحمل الكثير من الايجابيات فالمسؤولية معرفة واثراء لابعاد الشخصية وتجربة غنية يحتاج اليها كل مراهق في مشروعه الحياتي.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل نفسية يتعرّض لها المراهق:

 

كيف أساعد طفلي المراهق على التخلص من الإحباط؟

4 نصائح للتعامل مع المراهق الذي يعاني من الميول الانتحارية

4 أسرار يخفيها المراهقون عن اهلهم