8 امراض تتعرّض لها النساء اكثر من الرجال!

الثلاثاء، 31 يناير 2017

تصاب النساء بامراض عدّة أكثر من الرجال، ولاسيما الامراض المزمنة، بسبب الاختلاف في التركيبة البيولوجية بين جسم الرجل وجسم المرأة. والامراض التي تطال النساء اكثر من الرجال كثيرة ومتعددة نذكر منها:

 

الصداع النصفي: يصيب ثلاث نساء مقابل رجل واحد، وهو مرض وراثي، وتزداد نسبته عند السيدات في سن الشباب وبعيد سن البلوغ. ويحدث الصداع النصفي في أي وقت من اليوم، إلا أنه يزداد عند الاستيقاظ صباحاً. وتحتد نوبات الصداع مع حركات الرأس المعتادة، وأحياناً تستغرق هذه النوبات فترات طويلة لتقفز من ساعات إلى أيام.

 

هشاشة العظام: وهو مرض صامت، ليست لديه اعراض. وبحسب الدراسات، فهو مرض واسع الانتشار بين النساء. ويعد مشكلة صحية مهمة تؤثر في صحة المرأة لما يرافقه من تداعيات، مثل الكسور، والألم، وفقدان الطول، والتشوهات، وسقوط الأسنان.

 

التهابات المفاصل: تشير الأرقام الى ان النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهابات مفاصل العظام من الرجال بمعدل الثلثين، خصوصاً في مفصل الركبة، ومن أهم الأسباب التي تجعل المرأة أكثر استعداداً للإصابة في ركبتيها هو اتساع الحوض ما يلقي ضغطاً كبيراً على باطن الركبة، إضافة إلى ضعف قوة العضلات والأربطة مقارنة بالرجل، وإلى التغيرات الطارئة في مستوى الهرمونات، اضافة الى انتعال الكعب العالي.

 

آلام الظهر: يصاب الرجال ايضا بآلام الظهر، لكنها اكثر حدوثا عند النساء نتيجة التركيب البيولوجي لجسم المرأة، والحمل، والدورة الشهرية، وهذه كلها تجعل السيدة أكثر عرضة للإصابة بآلام الظهر.

 

الاضطرابات الهرمونية: هي شائعة عند النساء والرجال على حدّ سواء، ولكن يعتبر قصور نشاط الغدة الدرقية من أشهر الاضطرابات الهرمونية لدى النساء، لما يسببه من عوارض متنوعة، مثل التعب، وزيادة الوزن، والاكتئاب، والإمساك، وجفاف الجلد، وتساقط الشعر، والانتفاخ حول العينين، وعدم انتظام الطمث. كما يعتبر سرطان الغدة الدرقية اكثر شيوعا بين النساء.

 

السلس البولي: ويقصد به التدفق اللاإرادي للبول، نتيجة لارتخاء المثانة. وتصاب به النساء أكثر من الرجال، والكثيرات لا يستشرن الطبيب خجلاً، ويعشن مع هذه المشكلة حياة تشوبها العزلة والاكتئاب بعيداً من الآخرين خوفاً من افتضاح أمرهن.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر موقع صحتي:

 

امراض النساء تصيب الرجال ايضاً!

كيف تعالجين النزيف خلال سن اليأس؟

ما هو مرض الاكتئاب