هل تعرفون ما هي الأمراض التي يمكن علاجها بالبابونج؟

الخميس، 02 فبراير 2017

تحتوي أزهار البابونج على زيت طيار تصل نسبته إلى 1.5% من الأزهار الجافة، وكذلك على مواد هلامية بنسبة 10%، ومواد مضادة للاكسدة. والمادة الفعالة الموجودة في البابونج، هي مادة الازولين، التي تحتوي على حوامض دهنية غير مشبعة، والتي تكسبه تأثيره الشافي للعديد من الامراض.

 

فوائد البابونج

 

لهذه النبتة فوائد كثيرة ومن أهم فوائد شربها كالشاي، انها تعمل كمهدئ للأعصاب، ومضاد للضغوط اليومية، كونها تساعد على النوم والاسترخاء. هي مضادة للعفن، وطاردة للغازات. وتفيد في التخلص من تشنجات المعدة والجهاز الهضمي، ومعالجة الالتهاب الرئوي وبحة الصوت. تعتبر نبتة مقوية للكبد، وتساعد على تفتيت حصى الكلى، وهي من أفضل مسكنات الآلام، وتساهم في علاج الإسهال. بالاضافة الى استخدامها بكثرة في مواد التجميل لكونها تساعد في اكساب البشرة النعومة.  

 

استخدامات البابونج الطبية

 

تستخدم ازهار البابونج كمنشط ومقوي، ومانعة لتقلص العضلات، وكعلاج للانتفاخ. كما يستعمل البابونج كفاتح للشهية وذلك بأكل أوراقه الطازجة. ومن الخصائص الفريدة للبابونج أن له مفعولا مقاوما للأحلام المفزعة والكوابيس، بالإضافة إلى أنه مهدئ عام للجسم والنفس لذلك فهو مفيد في حالات الأرق والاكتئاب والخوف والأزمات النفسية. ويستعمل مسحوق الأزهار لمعالجة الالتهابات الجلدية والقروح والجروح في الفم. كما يفيد مغلي الأزهار للاستنشاق في علاج التهاب المسالك الهوائية. ويستخدم مستحلب الأزهار لغسل العيون المصابة بالرمد. للبابونج تأثير مطهر بحيث انه قادر على قتل الفطريات والبكتيريا العنقودية. كما انه يزيل المغص من المعدة والأمعاء والمرارة ويرفع التشنجات المعدية، ويسكّن آلام العادة الشهرية.

 

يساعد البابونج على شفاء الجروح غير الملتئمة، ويقوي جهاز المناعة ويعمل على زيادة عدد كريات الدم البيضاء. كما انه مفيد في حالات الإسهال والمغص المعدي والمعوي والمرارة، وطرد الغازات من الأمعاء.

 

محاذير استخدامه

 

يجب عدم شرب كمية كبيرة من شاي البابونج لأن هذا يؤدي إلى مفعول عكسي، اذ يشعر الشخص بثقل في الرأس وصداع عند تحريك الرأس، ويصاب بالدوخة، وحدّة المزاج والأرق.

 

وينصح بشرب البابونج مرة في النهار، لتهدئة الأعصاب طوال اليوم، ومرة في الليل للمساعدة على النوم بعمق. ومن أجل الإستفادة من مركبات البابونج المميزة، ومنع تطاير الزيوت الفعالة، ينصح بعدم غلي البابونج مع الماء، إنما إضافة ملعقة كبيرة من البابونج لكوب من الماء المغلي، ثم تركه 10 دقائق في الماء قبل استخدامه للشرب أو كمطهر لأي منطقة في الجسم.

 

للبابونج فوائد عدّة، اقرأوا عنها عبر الروابط التالية من موقع صحتي:

 

اكتشفي سحر زيت البابونج على شعرك وبشرتك

تريدين ولادة سهلة؟ اشربي البابونج

وصفات من البابونج تحقق لك حلم الرشاقة