مشاكل صحية ترافق طفلكم مدى حياته جراء الضغط النفسي!

الإثنين، 06 فبراير 2017

الصحة النفسية كما الصحة الجسمية، من المهم الاعتناء بها والمحافظة عليها في مرحلة الطفولة. ولكن اصبحت الاضطرابات النفسية عند الاطفال شائعة الحدوث في عصرنا الحالي بسبب ضغوط الحياة. وبحسب علماء النفس فان الأطفال يعانون الضغوط النفسية أكثر من الكبار، لقلّة خبراتهم في مواجهة الضغوط والتغلّب عليها. والتعرّض لهذه المخاطر في مرحلة الطفولة تنتج آثارا سلبية تتجلّى في سن البلوغ. 

 

ما هي تلك الآثار؟

 

بحسب الدراسات، فان التعرّض لضغوط نفسية لفترة قصيرة خلال مرحلة الطفولة يمكن أن يؤدي إلى ضعف في التعلّم والذاكرة وانخفاض في القدرات الإدراكية في مرحلة منتصف العمر، كما يمكن أن يؤدي إلى تعطيل النمو العقلي، ويصل أيضاً إلى الأعصاب والجهاز المناعي عند الأطفال، ويتسبب بمشكلات في صحتهم النفسية والجسمية مثل الاكتئاب واضطرابات الأكل وأمراض القلب والسرطان وأمراض مزمنة أخرى .

 

ويكون الأطفال الذين يتعرضون لعوامل عدة من الضغط النفسي بشكل مباشر، أكثر عرضة لتعاطي المخدرات والكحول في شبابهم. ويزيد لديهم خطر الإصابة بالاكتئاب إلى الضعف، بينما يكونون أكثر عرضة خمس مرات للإصابة باضطراب الأكل. وبحسب الدراسات التي أجريت مؤخرا، يمكن أن يتسبب ذلك في خفض متوسط أعمارهم لما يصل إلى عشرين عاما.

 

مصادر الضغط النفسي عند الاطفال

 

ان أهم مصادر الضغوط النفسية عند الأطفال تتمثل في العلاقة السيئة بين الوالدين والتفكك الأسري، والخلافات بين الوالدين، وعدم استقرار الجو الأسري، والطلاق، أو وفاة أحد الوالدين، وتمييز الوالدين بين اطفالهم. وكذلك إهمال الطفل، او نبذه وعدم إشباع حاجاته أو النقص في رعايته، او ضربه وتعنيفه. وقد يشكل الوضع المادي عامل ضغط بالنسبة للطفل، الى جانب المدرسة ونوعية رفاق الصف، وأساليب التعامل مع الطفل.

 

اليكم طرق العناية بنفسية الطفل من خلال الروابط التالية: 

 

ما هي آثار التوبيخ المستمر على نفسية الاطفال؟

نصائح لمحاربة الخوف عند الاطفال

عالجوا خوف أطفالكم قبل أن يتحول الى مشكلة نفسية!