اخسروا وزنكم بسرعة مع البوتوكس؟!

الثلاثاء، 07 مارس 2017

بوتكس المعدة هي تقنيّة أميركيّة حديثة للتنحيف من دون جراحة، تقضي بحقن المعدة بالبوتوكس، في إجراء سريع لا يستغرق أكثر من 10 دقائق. وتشير الدراسات الى أنّ هذه العملية تؤدي إلى خسارة 20% من الوزن فقط في ظرف 5 أسابيع. فكيف تعمل هذه التقنيّة؟ وما مدى فعاليتها؟ 

 

كيف يعمل البوتوكس على التنحيف؟

 

عندما تُحقن المعدة بالبوتوكس، ترتخي عضلاتها وتتوقّف عن الانكماش، فتُبطئ سرعة تحرّك الطعام في المعدة، مما يؤدي الى شعور المريض بالشبع لفترة أطول، وانخفاض كميّة الأكل التي يتناولها. وبعد 10 أيام من إجراء العملية، يبدأ المريض بالشّعور بالشبع بسرعة، وبعد ثلاثة أسابيع فقط يبدأ بخسارة الوزن. وبحسب الباحثين النروجيّين، فقد أثبتت التجارب على الحيوانات، فعاليّة هذه الحقن.

 

ويمكن لأيّ شخص بالغ إجراءُ هذه العمليّة شرط ألا يكونَ قد خضع في وقت سابق لعملياتِ تنحيف جراحية. مع العلم ان البوتوكس يخسر مفعوله بعد خمسة أشهر، لذلك من المهم جدّا أن يعتاد المريض خلال هذه الفترة على نمط حياة صحّي ليحافظ عليه. ويمكن إعادة اللجوء الى حقن المعدة مع تأكيد الأطباء ان لا مضاعفات سلبيّة للعمليّة بغض النظر عن النتيجة.

 

تحذيرات من فعاليّة تقنيّة البوتوكس

 

هناك من عارض فكرة هذه التقنيّة، معتبراً أنّها لا تفيد المرضى الذين يعانون من السمنة، وخصوصا أولئك الذين تتجاوز نسبة كتلة الجسم لديهم اكثر من 35 كغ/م2. وقد استندت آخر الدراسات في كوريا الجنوبيّة في العام 2015، على أبحاث منشورة على 115 مريضاً، أُعطي 79 منهم فقط حقنة البوتوكس، ولوحظ حصول فقدان للوزن لم يتجاوز بشكل وسطيّ اكثر من 3 الى 12 كلغراماً، في أحسن الدراسات، وفي بعضها لم يحصل أيّ انخفاض للوزن يُذكر. وتعتمد الفائدة على مساحة سطح المعدة المحقون، وعدد الحقنات. 

 

وفي كل الأحوال، تبقى استشارة الطبيب المختصّ ضروريّة، لمعرفة ما إذا كانت عمليّة حقن البوتكس في المعدة مناسبة لحالة المريض ام لا. 

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع المعدة من خلال موقع صحتي: 

 

كيف يمكن ان تعالجوا ألم المعدة بأنفسكم؟

ما لا نعرفه عن قرحة المعدة

نصائح لعلاج التهاب المعدة