أسبابٌ لن تتوقّعيها لإندفاع المراهقين نحو الأعمال المتهوّرة!

الجمعة، 17 مارس 2017

المراهق هو ذلك الكائن المتغيّر باستمرار، الذي يختبر الكثير من المشاعر المتناقضة والذي يمرّ بالكثير من التقلّبات. فيرغب في كثير من الأحيان أن يختبر بعض النشاطات التي تبدو للأهل خطرة، في حين أنه يراها جدّ طبيعيّة، وفي هذا الإطار، نتعرّف اليوم على أبرز أسباب إندفاع المراهقين نحو الأعمال المتهوّرة.

 

الرغبة في إكتشاف أمور جديدة

 

في هذه الفترة من العمر، يرغب المراهق في أن يكتشف الكثير من الأمور الحياتيّة التي يراها أمامه، وهذا ما يجعله يميل إلى إختبار كل ما هو غريب ومخيف ومتهوّر ليتمكّن من التأكيد لنفسه أنه قادرٌ على القيام بكلّ شيء. وهذا أحد أبرز الأسباب التي تدفعه نحو إختبار الأعمال المتهوّرة التي يمكن أن تكون مضرّة له.

 

الرغبة في التحدّي

 

نتيجة المحيط السيئ الذي يعيش فيه المراهق، يمكن أن ينتج لديه شعورٌ بالرغبة في تحدّي المجتمع، أو الأهل أو الأصدقاء، وهذا الأمر لا يمكن تحقيقه بنظره سوى من خلال التوجّه نحو اختبار بعض الأعمال المتهوّرة التي تساعده على إثبات قوّته وقدراته الكبيرة على القيام بما يريد لا أن يخضع لما يريده المجتمع وممنوعاته التي يفرضها عليه.

 

المشاكل الأسريّة والنفسيّة

 

هذه أيضاً تعتبر من أبرز الأسباب التي تؤدي بالمراهق إلى القيام بالكثير من الأعمال المتهوّرة، حيث يرى فيها منفذاً للتعبير عن رغباته وشعوره بالضيق النفسيّ والضغوط التي يضعها عليه الأهل. كما أن مرور المراهقين بفترة من الصراع النفسيّ الكبير تعتبر أيضاً من أبرز أسباب اندفاع المراهقين إلى الأعمال المتهوّرة، لا سيما أن بعض هذه الأعمال تكون بمثابة متنفّسٍ لهم بعيداً عن الضغوط التي يعانون منها وللهروب من المشاكل الأسريّة التي تضيّق الحياة عليهم في المنزل.

 

اليكم من موقع صحتي نصائح عديدة للتعامل مع المراهقين:

 

حوارك مع أبنائك المراهقين أسهل بهذه الخطوات!

كيف يتحدّى المراهقون التربية الصارمة؟

كيف تتعاملون مع المراهق بعد الصدمة العاطفية؟