حيل صغيرة لإخفاء الشعر الأبيض

الخميس، 19 ديسمبر 2013

 

يشكل ظهور الشعر الأبيض أو ما يعرف بالشيب صدمة للكثيرين، ولكن هذه الظاهرة ليست إلا علامة من علامات التقدم في السن وإشارة للزمن الذي مضى.

 

تحوُل لون الشعر إلى ابيض

تعتبر مادة الميلانين الصبغة التي تحدد لون الشعر والبشرة وكلما كانت نسبتها في خلايا الجلد عالية كلما كان لون الشعر داكناً. ترتبط عملية إفراز الملانين بالعمر(يشيب الشعر مع التقدم في السن)أو بعامل وراثي(أنت عرضة سيدتي للشيب المبكر إذا عانى احد والديك من الشعر الأبيض المبكر.

 

أسباب الشيب

يعتبر عامل "السن"السبب الرئيسي للشيب الذي يظهر عادة بين عمر العشرين والأربعين ومن غير المجدي اقتلاع الشعر الأبيض بغية التخلص منه إذ انه سيعاود النمو محتفظاً بلونه الأبيض.

يعتبر العامل الوراثي أيضا سبباً من أسباب الظهور المبكر للشعر الأبيض.

يمكن لبعض الأمراض كالتهاب جلدة الرأس،نقص في إفراز الغدد الدرقية hypothyroidism، نقص مزمن في افرازات الغدة فوق الكلوية primary adrenal insufficiency ،أن تسَرع في ظهور الشيب.

 تساهم بعض الأدوية والعلاجات بتفتيح الشعر (العلاج الشعاعي المركز على منطقة النخاع،علاج نوبات الصرع anti convulsant treatment ....).

وأخيرا من المحتمل أن يكون للبيئة وطريقة العيش والتغذية والتدخين والضغط النفسي أثرا مباشراً على ظهور الشعر الأبيض.

 

حيَل صغيرة لإخفاء الشعر الأبيض

ليس هنالك من علاج سحري لتجنب ظهور الشعر الأبيض إلا أن تناول المكملات الغذائية قد يؤخر ظهور الشيب (ليس هنالك حتى ألان أي دراسة علمية تؤكد هذا الأمر).

تبقى صبغة الشعر للنساء والرجال إحدى الحلول المقترحة التي يمكن التوقف عندها إذ تسمح هذه الصبغة بإخفاء أولى علامات الشيب ولا تترددي سيدتي في استشارة مصفف الشعر.

للواتي يعتبرن أن الشيب من علامات النضج والحكمة فبإمكانهن استعمال الشامبو المخصص للشعر الأبيض أو الرمادي الذي من شأنه تغذية الشعر و إضفاء ظلال جميلة عليه.