6 معتقدات خاطئة حول تفريز الطعام تجنبيها بشكل تام!

السبت، 11 نوفمبر 2017

بهدف إختصار الوقت تلجأ العديد من السيدات الى حفظ كميات كبيرة من الطعام في الثلاجة لإعادة استخدامها في أي يوم آخر. إلا أننا نشير الى أن تجميد الطعام في الفريزر له أصول يجب معرفتها وإعتمادها للحفاظ على لون المأكولات ورائحتها وقيمتها الغذائية السليمة.

 

في الموضوع التالي من صحتي، سنسلط الضوء على أبرز المعتقدات الخاطئة حول تفريز الطعام بهدف تجنبها بشكل كامل:

 

تفريز مختلف أنواع الأطعمة

 

لا شك أنه بإمكانك تفريز معظم أنواع المأكولات، إلا أن البعض منها لا يتحمّل الإقتراب من الفريزر، كالخضار الرقيقة مثل الخس التي تتفتّت كلياً عند تجميدها وتذويب الثلج عنها، والصلصات الى تتفكّك عندما يذوب الثلج عنها. أما بالنسبة الى الأطعمة المعلّبة، فينصح بإزالة المكوّنات من العبوات قبل تفريزها.

 

الأطعمة المفرّزة لا تنتهي صلاحيتها أبداً

 

هذا المعتقد غير صحيح حيث أنه يمكن الإحتفاظ في الأطعمة المجلّدة وفق الفترات المحددة في الجدول أدناه، حسب أنواع المأكولات:

- الشوربات واليخنات: من شهرين إلى 3 أشهر

- اللحم المطهو: من شهرين إلى 3 أشهر

- اللحم غير المطهو: من 4 إلى 12 شهر

- الدجاج المطبوخ: 4 أشهر

- الدجاج غير المطبوخ: من 9 إلى 12 شهر

 

التفريز يقتل البكتيريا بشكل كامل

 

هذه المعلومة غير دقيقة لأن التفريز يجمّد البكتيريا ولا يقتلها. لذلك، يعدّ طهي الأطعمة بعد تذويبها على حرارة مرتفعة هو الحلّ الأنسب للتخلّص من البكتيريا الضارّة.

 

الأطعمة المجمّدة تفقد مكوّناتها الغذائية الصحيّة

 

هذا الواقع هو غير صحيح، لأن بعض الخضار والفاكهة المجمّدة قد تحتوي على كمية أكبر من العناصر الغذائية لأنها توضّب وتفرّز مباشرةً بعد عملية نضوجها.

 

لا يمكن إعادة تفريز الطعام بعد تسخينه

 

في الحالات الضرورية من الممكن إعادة تفريز الأطعمة التي قد أخرجناها من الفريزر ولم نستخدمها، شرط أن لا تتجاوز مدة إبقائها خارج الفريزر أكثر من ساعتين.

 

عدم سلق الخضار قبل تفريزها

 

من الضروري تعريض الخضار إلى درجة حرارة عالية عن طريق وضعها في الماء المغلي أو على البخار لبضع دقائق قبل تفريزها، لأن ذلك يوقف عمل الأنزيمات التي تتسبب بفقدان النكهة واللون، إضافة الى قتل البكتيريا التي تؤدي الى تلف الغذاء.

 

إقرأوا المزيد عبر هذه الروابط من صحتي عن تفريز الطعام:

 

تفريز المعجنات يسهل عليك حياتك اليومية لاعداد الذ الموائد

3 طرق صحية لتذويب اللحوم... هل جربتها من قبل؟

ما هي أفضل طريقة لطبخ الخضار المجمّدة؟