7 أسباب أساسية تقف وراء رفض طفلكم في الذهاب الى المدرسة!

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017

غالباً ما يواجه الطفل في مراحل كثيرة ولا سيما في بداية العام الدراسي، مشكلة الخوف من الذهاب الى المدرسة، وعدم تجاوبه مع المعلمة أثناء الشرح والدراسة على الرغم من ذكائه ونشاطه من جهة، وعدم قدرته على التأقلم مع رفاقه الجدد من جهة أخرى، مما يتطلب التعامل السليم مع الطفل في هذه الحالة لتجنب أي آثار سلبية على سلوك الطفل ومستقبله.

 

أسباب وعوامل كثيرة تؤثر سلباً على رغبة الطفل في الذهاب الى المدرسة، ومن أبرزها:

 

أولاً: عدم رغبة الطفل بالذهاب الى المدرسة قد تكون نتيجة خوفه من إبتعاده عن أمه وتعلّقه الشديد بها، والإنفصال عن المنزل وحضن الوالدة الدافئ هو من أصعب الخطوات التي يقوم بها الطفل، لا سيما في سنوات الدراسة الأولى، ما يدفعه الى رفض المدرسة والإصرار على بقائه في المنزل.

 

ثانياً: لتعامل الاهل مع الطفل دور أساسي في تقبلّه للمدرسة أو رفضها، فالدلال الزائد والعناية المفرطة تنمي عدم الثقة بالنفس وإنعدام الاستقلالية لدى الطفل، ما يزيد من احباطاته في المدرسة وبالتالي عدم رغبته في الذهاب إليها، كما أن الإحاطة الدائمة والمبالغ فيها للطفل تؤدي إلى خوفه من تواجده بين عدد كبير من الناس.

 

ثالثاً: إن الغيرة عند الطفل نتيجة وجود أخ أو أخت له في المنزل، هي من الأسباب الأساسية التي تجعله متمسكاً بالبقاء بالمنزل خوفاً من تقاسم حنان وإهتمام أمه مع شخص آخر.

 

رابعاً: إن فرض المدرسة على الطفل من دون سابق انذار أو تهيئة هي من أكثر الأمور الخاطئة التي يقوم بها الأهل، وذلك لأن عدم تمهيده وتحضيره بشكل واضح وصريح يؤدي الى رفض الطفل للمدرسة بشكل قاطع.

 

خامساً: إن بعض المواقف الإستثنائية داخل المدرسة كالمعاملة القاسية من قبل المدرسين والضرب والصراخ والتعنيف تدفع بالطفل الى رفض الذهاب الى المدرسة.

 

سادساً: إن فشل الطفل في التحصيل الدراسي وعدم قدرته على استيعاب الدروس وصعوبة المواد الدراسية عوامل تبعد الطفل عن المدرسة، خصوصاً إذا كان الطفل يعاني من مشاكل في النمو كالبطء أو الحركة الزائدة أو غيرها من مشاكل النمو، ما يزيد من مشاكل الطفل التعليمية وإحتمال فشله واحباطاته، ويسبب رفضه للمدرسة والذهاب إليها.

 

سابعاً: الصراعات العائلية والمشاكل والنزاعات بين الأبوين تشغل الطفل عن التفكير في التعليم والمدرسة، لا سيما إذا وصلت الى مرحلة الإنفصال التام والطلاق.

 

إقرأوا المزيد عبر صحتي عن تهرّب الطفل من المدرسة:

 

هل تكثر حجج طفلك للتهرب من الدراسة؟ اليكِ طريقة التعامل مع هذه المشكلة

طفلي يبكي في المدرسة... كيف أساعده؟

مشكلة تسرب المراهق من المدرسة... كيف تواجهونها؟