كيف يمكن تجنب حرقة المعدة غذائياً؟

الأربعاء، 22 نوفمبر 2017

تعتبر حرقة المعدة من المشاكل الصحية المزعجة التي تصيب معظم الناس والذي يكون سببها ارتداد الحمض في المعدة.  فإذا كنت واحدا من أولئك الذين يعانون من هذه المشكلة بشكل منتظم، أو حتى مرة واحدة بين الحين والآخر، عليك متابعتنا من خلال هذا المقال للتعرف على أفضل الأطعمة المساعدة على الوقاية منها.

 

ما هي أسباب حرقة المعدة؟

 

تحتوي المعدة على الأحماض التي تهضم الطعام والسوائل التي تستهلكها. يتم التحكم في دخول الطعام إلى المعدة عن طريق صمام لا يسمح للأغذية بإعادة التدفق إلى أنابيب الطعام. وتحدث حرقة المعدة عندما لا تغلق هذه العضلة العاصرة بشكل صحيح، وتدخل أحماض المعدة الى المريء. ويمكن أن يكون سببها مجموعة متنوعة من الأسباب. وتشمل ما يلي:

- الإفراط في الطعام

- البدانة

- زيادة استهلاك الأطعمة الدهنية

- الكافيين

- التدخين

- النوم بعد تناول الطعام مباشرةً

- التوتر

- الحمل

- التدخين

 

نصائح غذائية لتجنب حرقة المعدة

 

الزنجبيل

 

يشكّل الزنجبيل واحداً من أفضل الأطعمة لتجنّب حرقة المعدة إذا تم تناوله بشكل معتدل، وقد استخدم على مرّ التاريخ كمضاد للالتهابات وكعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي.

يمكن تناول الزنجبيل عبر تقطيعه وإضافته إلى معظم الأطعمة أو حتى شربه على شكل شاي.

 

الألوي فيرا

 

يعتبر الألوي فيرا من أكثر العلاجات الطبيعة التي تساعد على تجنّب حرقة المعدة وتقلل من الالتهاب. وهذا يعني أنه عندما تشعر بحرقة المعدة، قد يساعدك كوب من عصير الألوي فيرا البارد على تهدئتها.

 

الحليب

 

يساعد الحليب على استقرار الأحماض في المعدة وتجنّب الشعور بالحرقة. اشرب كوب من الحليب البارد بعد وجبات الطعام لتجنب أو تهدئة مشاكل حرقة المعدة.

 

صودا الخبز

 

صودا الخبز هو الاسم الشائع لبيكربونات الصوديوم، وهو قلوي في الطبيعة. ويساعدك صودا الخبز في تجنب حرقة المعدة ذلك بسبب رقمه الهيدروجيني الأعلى من 7.0. ما يحيد أحماض المعدة ويخلصك من الإحساس بالحرقة. قم بتذويب صودا الخبز في الماء وشربه كما يمكنك إضافة العسل لتعزيز الطعم.

 

عصير الليمون

 

عصير الليمون، عندما يخلط مع الماء الدافئ، يساعد على تجنّب حرقة المعدة إلى حد كبير لأنه يساعد على التوازن السليم للأحماض في المعدة. يمكنك شرب هذا العصير في كل صباح على الريق ما يساعدك في تجنّب حرقة المعدة طيلة اليوم.

 

لقراءة المزيد عن حرقة المعدة إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما هي مخاطر أدوية حرقة المعدة؟

خطوات طبيعية سهلة جداً ستساعدكم على التخلّص من مشكلة حرقة المعدة

للتخلص من حرقة المعدة إشربوا عصير البطاطا