كيف تكون التغذية العلاجية المناسبة لمرضى التوحّد؟

الإثنين، 18 ديسمبر 2017

من المعروف انّ التغذية تلعب دوراً محوريّاً في علاج بعض الحالات، ولكن ما يجهله كثيرون انّ هذه الطريقة تؤثّر بشكلٍ مباشر على معظم الحالات النفسيّة والعصبيّة وقد تساهم في علاج مرضى التوحّد.

 

في هذا السياق، نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي كيف تكون التغذية العلاجيّة المثلى للذين يعانون من مرض التوحّد. وعادةً ما تظهر أعراض مرض التوحّد لدى الاطفال حتّى عمر الـ3 سنوات، فما الدّور الذي تلعبه تغذية مرضى التوحّد في العلاج؟

 

مشاكل في الجهاز الهضمي

 

على الرغم من أن هناك قاعدةً وراثيّة قوية لهذا المرض، إلا انّ عامل التغذية يعمل وكأنه يعدّل في الجينات ما قد يزيد من المرض الموجود أو يسرّع في ظهوره.

 

وما يدلّ على صحّة هذا الاعتقاد كون العديد من الأطفال الذين يعانون من التّوحد لديهم مشاكل في الجهاز الهضمي مثل:

 

- آلام البطن

- الإسهال المزمن أو الإمساك

- التقيؤ والارتجاع المعدي المريئي، والالتهابات المعويّة

- زيادة في الأجسام المناعيّة التي يشير وجودها إلى حساسيةٍ أو اضطرابٍ مناعي

 

الحمية الغذائيّة لمرضى التوحّد

 

تُعرف الحمية الغذائيّة الأفضل للمصابين بالتوحد بأنّها خالية في مكوّناتها من الحمضين الامينيين الكازين والجلوتين. والكازيين هو البروتين الاساسي المكوّن للحليب ومشتقاته، أمّا الجلوتيين فهو البروتيين الموجود بشكلٍ أساسي في العديد من الكربوهيدرات خصوصاً في القمح والشعير والشوفان.

 

تبدأ الحمية بشكلٍ تدريجي، بحيث يتمّ البدء بإزالة الكازيين من حمية الطّفل المصاب بالتوحّد، وبعد فترةٍ من ملاحظة التغييرات الايجابية على الحالة تتمّ إزالة الجلوتين. وعادةً ما يحتاج الكازيين إلى فترة أسبوعين تقريباً حتى يتمّ تنظيف الجسم منه، بينما الجلوتين فهو يحتاج من 5 إلى 7 أشهر تقريباً لتخليص الجسم منه.

 

ومع بدء المباشرة بتطبيق هذه الحمية مع بعض الأطفال المصابين بالتوحّد، لاحظت الأمهات ظهور بعض الأعراض؛ مثل تكرار التبوّل والخمول وزيادة العاطفة والبكاء، إلا انّه يُفضل الاستمرار في تطبيق الحمية بالرّغم من هذه الأعراض من أجل تحقيق النتائج المرجوّة.

 

أخيراً، في حال حدوث أيّ خلل في اتّباع الحمية الغذائيّة المذكورة؛ أي إدخال بعض كميات الجلوتين أو الكازيين، قد تجعل الطفل يعاني من زيادة النشاط أو السّلوك العدواني.

 

وسعوا معلوماتكم عن مرض التوحد من خلال الروابط التالية:

 

ساعدي طفلك عبر هذه الأطعمة في حال كان يعاني من التوحد

ما هي اسباب زيادة الاصابة بالتوحد؟

معتقدات خاطئة حول مرض التوحد!