طبّقوا هذه الطرق البسيطة لعلاج الكدمات الزرقاء

السبت، 30 ديسمبر 2017

إن الكدمة هي إصابة جلدية شائعة تؤدي إلى تصبّغ سطح الجلد باللون الأزرق بسبب تمزّق الأوعية الدموية وتسرّب الدمّ المجمّد منها. لكن لا داعي للقلق لأن هذه الكدمات سرعان ما تختفي في غضون أسبوع أو أسبوعين بعد الإصابة. ولكن إذا أردتم التعرّف على أسباب وطرق علاج الكدمات الزرقاء، نابعونا من خلال هذا الموضوع.

 

ما هي أسباب الكدمات الزرقاء؟

 

- يمكن أن تحدث الكدمات عند بعض الناس الذين يمارسون الرياضة، مثل الرياضيين ورافعي الأوزان. هذه الكدمات ناجمة عن قطرات الدم المجهرية في الأوعية الدموية تحت الجلد.

 

- الكدمات الزرقاء غير المبررة التي تحدث بسهولة أو لعدم وجود سبب واضح وتكون بسبب نزيف داخلي وخاصة إذا كانت الكدمات مصحوبة بنزيف في الأنف أو نزيف اللثة.

 

- في الكثير من الأحيان، يعتقد أن الكدمات الزرقاء غير المبررة على الذقن أو الفخذ أو أماكن أخرى في الجسم تكون بسبب لكمة أو ضربة قوية.

 

- وكثيرا ما تصيب الكدمات الزرقاء كبار السن لأن بشرتهم أصبحت أرق مع التقدم في السن. أصبحت الأنسجة التي تدعم الأوعية الدموية الكامنة وراءها أكثر هشاشة.

 

- الكدمات هي أيضا أكثر شيوعاً عند أولئك الذين يتناولون أدوية ترقيق الدم.

 

أعراض الكدمات الزرقاء

 

- في البداية، يكون الكدمات محمرّة إلّا أنها سرعان ما تتحوّل إلى اللون الأزرق أو الأرجواني الداكن في غضون ساعات قليلة، ثم الأصفر أو الأخضر بعد بضعة أيام. 

 

- تكون الكدمات أحياناً مؤلمة في الأيام القليلة الأولى، ولكن الألم عادة ما يختفي كلّما تلاشى اللون.

 

علاجات الكدمات الزرقاء

 

علاجات الكدمات الزرقاء هي أكثر فعالية بعد الإصابة مباشرة، حين تكون لا تزال محمرّة:

 

- وينبغي تطبيق مكعبات من الثلج في كيس نايلون أو كيس من الخضار المجمدة على المنطقة المصابة لمدة 20-30 دقيقة من أجل الشفاء بسرعة وتقليل التورم.

 

- إذا احتلت الكدمة مساحة كبيرة من الساق أو القدم، ينبغي أن تبقى الساق مرتفعة قدر الإمكان خلال الـ24 ساعة الأولى بعد الإصابة.

 

- يمكن تناول الأسيتامينوفين لتسكين الألم وتجنب الأسبرين أو الإيبوبروفين لأنها تبطئ الدم من التخثر وقد تطيل أمد النزيف.

 

- بعد حوالي 48 ساعة، يمكن تطبيق منشفة دافئة على الكدمات الزرقاء لمدة 10 دقائق مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم لزيادة تدفق الدم إلى منطقة الكدمات، مما يسمح للبشرة بإعادة امتصاص الدم بسرعة أكبر. 

 

لقراءة المزيد عن الكدمات إضغطوا على الروابط التالية:

 

طرق فعالة من أجل علاج الكدمات

ما الذي يشير اليه تغير لون الكدمات؟