هذه الأطعمة تحميك من أمراض الشتاء

الأربعاء، 03 يناير 2018

خلال فصل الشتاء يتأثر جهاز المناعة عند الإنسان كثيراً بنوبات البرد القارس والسقيع، ما يتسبب بنزلات البرد والإصابة بالأنفلونزا. ولكن يمكنك تجنّب هذه الأعراض من خلال تقوية جهاز المناعة لديك، وذلك بواسطة تناولك بعض الأطعمة التي نستعرضها وإياك في السطور التالية.

 

الثوم والبصل

 

هما من أنواع المضادات الحيوية الطبيعية ضد عدد كبير من الفيروسات، يساهمان في تنشيط جهاز المناعة ويمنعان وصول الفيروسات إلى الجهاز التنفسي.

 

الزبادي

 

كونه يحتوي على مادة البروبايوتيك أي البكتيريا الجيدة التي تعزز عمل جهاز المناعة عتد الإنسان، وبالتالي تحميه من التقاط الفيروسات كما وتنظّم عمل الجهاز الهضمي لديه.

 

مرق الدجاج

 

يُعتبَر من أهم العلاجات للأنفلونزا ونزلات البرد، ويحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية مثل الجيلاسين والأرجينين، إضافة إلى المعادن مثل الفوسفور والماغنيزيوم والكبريت.

 

الغريب فروت والفواكه الحمضية

 

غنية بالفيتامين C المعروف بكونه يساعد على حماية الجسم من الإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد في فصل الشتاء.

 

السبانخ

 

أوراق السبانخ الخضراء تحتوي على نسبة عالية من الفيتامين C ومن حمض الفوليك، وهو من هنا يعمل على تعزيز عمل جهاز المناعة وحماية الجسم من الفيروسات في فصل الشتاء.

 

القرفة والحبة السوداء والزعتر والزنجبيل

 

تُعتبَر من التوابل المقاومة للجراثيم والأمراض والتي تعمل على تنظيف الجسم من السموم وتعزيز عمل الجهاز المناعي.

 

القرنبيط

 

يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية التي تقوّم عمل الخلايا في جسم الإنسان، كما أنه يساعد على تخليص الجسم من السموم وتنظيم عمل الجهاز الهضمي.

 

البطاطا الحلوة

 

هي إحدى أبرز الأطعمة في فصل الشتاء كونها غنية بمضادات الأكسدة وبالكاروتين، تحمي الجسم من تلف الخلايا، وتحميه من عدة أنواع من السرطان ومن الفيروسات المسببة للبرد والأنفلونزا.

 

ذلك إضافة إلى العسل، المكسرات وبشكل خاص الجوز، الحبوب الكاملة، الطماطم، والجزر والملفوف. أما أبرز الفواكه التي تقوي جهاز المناعة فهي التفاح والبرتقال والفراولة والبطيخ والعنب.

 

المزيد من المعلومات  عن الوقاية من الأمراض في الشتاء:

 

10 نصائح تحميكم من تورّم الأطراف في الشتاء البارد!

ركّزي على هذه العصائر الطبيعية التي تحميك من نزلات البرد!

في الشتاء... كيف تعززين جهازك المناعي؟