هل تعرفين أنّ هناك أنواعاً عدة من خزعة الثدي؟

السبت، 13 يناير 2018

عندما تشعر المراة بأنها تعاني من بعض الآلام على صعيد الثدي او بعض التغيرات فيه، فهي تلجأ الى الطبيب المختص للمراجعة القيام بالفحوصات الطبية الضرورية، ومنها اخذ خزعة لفحصها. وفي موضوع صحتي اليوم نلقي الضوء على أبرز انواع خزعات الثدي لكي تكوني على دراية كافية بها. 

 

ما هي أنواع خزعات الثدي؟

 

- خزعة الرشف بإبرة رفيعة: هذه الخزعة تعتبر من اسهل الخزعات التي يمكن أن يستأصلها الطبيب، فهي تتطلب سحب عيّنة من الثدي بواسطة إبرة صغيرة ورفيعة جداً، وتكون صغيرة أيضاً، لفحها والتأكد من خلوها من أي مرض خطير. 

 

- خزعة الإبرة البسيطة: هذه الخزعة تكون صغيرة جداً بحجم حبة الأرز، حيث يقوم الطبيب بالإستعانة بإبرة رفيعة جداً رأسها مجوّف قليلاً، ويدخلها في الثدي ليخرج منه عيّنة صغيرة جداً لفحصها. 

 

- خزعة التوضيع التجسيمي: هذه الخزعة تستخرج بواسطة آلة متخصصة، حيث تتمددين عليها على بطنك وتضغط الآلة على الثدي مع تصويره لتحديد مكان الخزعة، ومن ثم يتم إجراء شق صغير في الثدي واستخرجا عيّنة بسيطة منه. 

 

- خزعة الموجات فوق الصوتية: هذه الخزعة يتم استخراجها بواسطة إبرة رفيعة وطويلة، ولكن يتم تحديدها من خلال آلة تصدر موجات فوق صوتية تدل الطبيب على مكان وجود الكتلة في الثدي.

 

- الخزعة الجراحية: هذه الخزعة تكون أكبر بقليل من الخزع الاخرى وتكون أكثر خطورة لا سيما وأنها تتطلب عملية جراحية عميقة لإستخراج عينة من الثدي، وبالتالي يمكن في بعض الحالات أن تزال الكتلة بكاملها من الثدي إن دعت الحاجة. 

 

مزيد من المعلومات حول الثدي في المواضيع التالية: 

 

هذه هي طرق علاج سرطان الثدي القنوي الموضعي!

كل ما يجب أن تعرفيه عن سرطان الثدي الحميد!

3 أمور مهمة يجب معرفتها عن ماموجرام الثدي!