هل يزيد التوحّد من الاكتئاب عند الطفل؟

السبت، 05 مايو 2018

يُعتبر الاكتئاب أو الحزن الشّديد من أبرز مظاهر التوحّد لدى الطّفل، فهو يحزن بشكلٍ قوي بسبب كلّ تغييرٍ بسيطٍ يطرأ على حياته فيعمد إلى خلق عالمٍ خاصٍ به رافضاً للواقع لينفصل عن العالم الخارجي بشكلٍ تدريجي.

 

نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على الاكتئاب لدى الطّفل المُصاب بالتوحّد.

 

التوحّد والاكتئاب

 

يزيد احتمال إصابة الطّفل الذي يعاني من التوحّد بالاكتئاب والقلق، في حال كان يعاني من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النّشاط؛ وذلك مقارنةً بالطّفل المُصاب بالتوحّد فقط.

 

ويعاني طفلٌ من بين كلّ 68 طفلاً تقريباً من التوحّد، فيما يبلغ المعدّل التقريبي للإصابة باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط حوالى طفلٍ لكلّ 10 أطفال.

 

مظاهر التوحّد لدى الطّفل

 

إذا أمعنّا النّظر بمظاهر التوحّد لدى الطّفل، للاحظنا أنّها غير بعيدة عن مظاهر الإصابة بالإكتئاب. ومن أبرز مظاهر التوحّد لدى الطّفل نذكر:

 

- بطء تطوّر الطفل أو فقدان العديد من المهارات المكتسبة؛ وهذا قد ينتج أيضاً عن إصابته بالاكتئاب بالإضافة إلى الإصابة بالتوحّد بحيث يرفض الطّفل اكتساب المزيد بسبب حالته النفسيّة التي تتراجع شيئاً فشيئاً.

 

- توقّف التطوّر الطبيعي لدى الطفل؛ خصوصاً تطوّر الناحية النفسيّة لديه وهذا يتفاقم طبعاً في حال إصابته بالاكتئاب الذي يُعدّ مرضاً نفسيّاً.

 

- تجنّب الاتصال بالعين مع الآخرين وتجنّب الاتصال الجسدي أيضاً؛ وهذا يحصل أيضاً في حال الإصابة بالإكتئاب حيث يعمد الطّفل إلى تجنّب الآخرين ويميل إلى الإنزواء والإنعزال بنفسه.

 

- التأخّر الملحوظ في اكتساب اللغة؛ يزيد الاكتئاب من تأخّر تعلّم الطّفل للغة ولكلّ المهارات المكتسبة كما أنّه قد يسبّب أيضاً تكراراً في في الكلمات أو في الجمل بسبب القلق الذي غالباً ما يأتي مصاحباً للاكتئاب عند الطّفل.

 

- الشّعور بالحزن الشديد؛ يميل الطّفل إلى الشّعور بالحزب الشّديد بسبب بعض التغييرات البسيطة التي تطرأ على حياته اليوميّة ولا يُخفى على أحد مدى ارتباط الحزن الشّديد بالاكتئاب.

 

- خلق عالمٍ خاصٍ به؛ أكثر ما يُميّز الطّفل المتوحّد هو العالم الخاص الذي يخلقه ويعيش داخله، وهذا ما يُعزّزه شعوره بالاكتئاب.

 

من هنا، يوصى أهل الأطفال المصابين بالتوحّد بالانتباه لأعراض القلق وتقلّب المزاج والاكتئاب، لأنّ التعرّف على أعراض هذه الاضطرابات ومعالجتها يُمكن أن يُحسّن نوعيّة حياة هؤلاء الأطفال.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما هي المشاكل النفسية التي تبدأ منذ الولادة؟

4 أنواع من العلاجات تساعد أطفالكم لتخطّي الاضطرابات النفسية!

6 علامات تدلّ على إصابة طفلكم بمشاكل نفسية خطيرة!