ما الأسباب وراء صفة الوقاحة عند المراهقين؟

الخميس، 05 يوليه 2018

"وقاحة المراهقين" هل هي فعلاً وقاحة أو أنها تخبئ خلفها أشياء أخرى، تخفى عليك ولكنها تشغل بال ابنك المراهق؟

 

هو يطالب باستقلاليته وحريته في التعبير والتصرف، ويعتبر أن "لا أحد في هذا المنزل أو في هذه الحياة يفهمه"، فيفاجئك بتعابيره وسلوكه الذي يُعتبَر جديداً بالنسبة إليك، فأنت لم تعتادي بعد على التعامل مع هذا الطفل الذي أصبح مراهقاً ولكنه يظن أنه أصبح شاباً ناضجاً.

 

لماذا يوصف المراهق بالوقح؟

 

غالباً ما تكون أفكار المراهق مشوّشة في هذه المرحلة ومزاجه متقلب، يسعى إلى إثبات شخصيته وإيجاد هويته الخاصة. إذا حاول والداه التدخل في قراراته فهو يعتبر ذلك اقتحاماً لخصوصيته لأنه يعتبر الآن أنه أصبح مخوّلاً لاتخاذ قراراته الخاصة والتصرّف على هواه. يرفض الشعور بالتبعية للعائلة أو للمدرسة أو لأي سلطة ممكن أن تقيّد حريته، لذلك تراه دائماً في موقع الهجوم وردات الفعل العنيفة لأنه لا يعرف بعد كيف يمكن التعبير عن آرائه بطريقة ناضجة.

 

وإلى جانب أزمة المراهقة، تلعب طريقة التربية التي تلقاها المراهق دوراً بارزاً في تعزيز هذه التصرفات "الوقحة"، وذلك لأن الوالدين يحيّرانه أحياناً في أسلوب التعامل معه، فيعتبرانه طفلاً أحياناً ويطلبان منه أن يكون شخصاً ناضجاً في أحيان أخرى.

 

وأيضاً يسعى بعض الأهل إلى جعل إبنهما المراهق يشبههما وذلك يرفضه هو بتاتاً لأنه طبعاً يسعى إلى تحقيق ذاته، كما أنهما لا يؤمنان بقدراته ويستخفان به أو يقارنانه بإخوته أو بأصدقائه، وكل هذه عوامل تزيد من ثورة المراهق وتصرفاته العنيفة والوقحة.

 

كيفية التعامل مع المراهق الوقح

 

لأن المراهق يتمثّل بوالديه ليثبت لهما أنه أصبح ناضجاً مثلهما، يجب أن تكون الأجواء الأسرية المحيطة به سليمة هادئة وفيها من المحبة والسلام ما يشعره بالأمان والإستقرار.

 

الحوار مع المراهق من منطلق الصداقة وليس علاقة السلطة بينه وبين والديه هو طريقة ناجعة في تحقيق العلاقات الجيدة بين الطرفين.

 

من المهم أيضاً أن يغض الوالدان النظر عن بعض التصرفات، ولكن في الوقت عينه أن يلفتا انتباه المراهق إلى الأثر الذي يمكن أن تلقيه كلماته الوقحة أو ردات فعله العنيفة على الآخرين، وأن يعلماه أنه من الواجب أن يتحمل مسؤولية كلامه وتصرفاته. 

 

المزيد عن تربية المراهقين في هذه الروابط:

 

مراهق متمرّد منفعل دائماً؟ هكذا تتعاملون معه

مشاكل سلوكية يمكن ان يعاني منها كل مراهق

كلّ ما تحتاجون معرفته عن اضطرابات المزاج عند المراهقين وسبل علاجها!