إلى عشاق الحلويات... إنتبهوا من غدرها بصحتكم

الخميس، 26 يوليه 2018

هل أنت من عشاق الحلويات بكل أنواعها وأشكالها؟ هل تفضلينها على جميع الأنواع الغذائية الأخرى وتتناولينها أحياناً كبديل عن الوجبات الأساسية؟ ولكن، هل تعرفين أضرار الإفراط في استهلاك الحلويات بما تحتويه من سكريات ودهون؟ إكتشفي معنا من خلال السطور التالية المشاكل التي تسببها الحلويات للجسم والصحة.

 

أضرار الإفراط في استهلاك الحلويات

 

مقاومة الأنسولين: إن الإفراط في تناول الحلويات التي تحتوي كميات هائلة من السكر يسبب مقاومة الجسم للأنسولين، أي عدم تجاوبه مع هذا الهرمون الذي يتم إفرازه من قبل البكرياس، وذلك يؤدي بالتالي إلى الإصابة بالسكري من النوع الثاني مع ما يرافق هذا المرض من مضاعفات خطيرة على الصحة.

 

دهون الكبد: إن الحلويات تحتوي إضافة إلى الكميات الهائلة من السكر على نسب عالية أيضاً من الدهون المشبعة المركبة التي تسبب إلى جانب السكر تراكم الدهون على الكبد وتعطيل عمله تدريجياً.

 

الدهون في الدم: وهذه الكميات الكبيرة من الدهون والسكريات هي من العوامل المؤدية إلى تراكم الكولسترول والدهون الثلاثية في الجسم، وذلك يزيد من مشاكل القلب والشرايين، ومن شأنه أيضاً أن يتسبب بالإصابة بالجلطات الدماغية والقلبية.

 

السمنة: الدهون والسكريات هي المثادر الأساسية للسعرات الحرارية الزائدة التي يحصل عليها الجسم، وبذلك فهي من المسببات الرئيسية للسمنة وزيادة الوزن، مع تبعياتها العديدة والخطيرة على الصحة، فضلاً عن تأثيرها على المظهر الخارجي.

 

الأضرار على الأسنان: السكر هو من أهم المغذيات بالنسبة إلى بكتيريا الفم المسببة بتسوّس الأسنان وأمراض اللثة، لذلك فإن الإفراط في تناول الحلويات من شأنه أن يضر بصحة الفم والأسنان.

 

جهاز المناعة: إن ارتفاع معدّل السكر في الدم يؤثر سلبياً على عمل جهاز المناعة ويعيق قدرته على محاربة الإلتهابات وشفاء الجروح، وهذا ما يبرر معاناة مرضى السكري من صعوية شفاء الجراحات التي يتعرضون إليها.

 

الخلايا السرطانية: إن ارتفاع نسبة الفركتوز في الدم تعزز نمو الخلايا السرطانية في الجسم وانتشارها، لأن الفركتوز يشجع عمل الشوارد الحرة في الجسم وهي تساعد على ظهور السرطانات وانتشارها.

 

شيخوخة الجلد: والشوارد الحرة الموجودة في السكر وفي الدهون المشبعة المتواجدة في الحلويات، من شأنها أيضاً أن تسرّع في ظهور تجاعيد البشرة وعلامات الشيخوخة بشكل مبكر.

 

إقرئي المزيد حول أضرار السكر في ما يلي:

 

إحذروا السكر المختبئ في عبوات المشروبات الغازية

إنتبهوا... السكر صديق السرطان!

مخاطر تهدّد الحامل والجنين نتيجة الإسراف في تناول السّكريات