ورم المخ الكاذب إلى أي مدى هو خطير وكيف يعالج؟

الأربعاء، 22 أغسطس 2018

الورم المخي الكاذب أو ارتفاع الضغط داخل القِحف مجهول السبب Idiopathic intracranial hypertension هو غالباً حالة حميدة، لا تنجم عن وجود ورم سرطاني في المخ، وإن كانت أعراضها تشبه أعراض أورام المخ السرطانية. فما هي أسباب هذا الورم، أعراضه وعلاجه؟ الأجوبة في السطور التالية.

 

أسباب الورم المخي الكاذب

 

إن القِحف أو الجمجمة هي أشبه بعلبة صلبة مغلقة تضم الدماغ والأوعية الدموية والسائل النخاعي، لذلك فإن أي ارتفاع في حجم أي من الأجزاء الموجودة فيها من شأنه أن يسبب ضغطاً في داخلها.

ومن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه الحالة نذكر التغيرات الهرمونية ولا سيما الاضطرابات في معدل الفيتامين A، إضافة إلى تناول بعض أنواع الأدوية المضادة للالتهابات بشكل مستمر وعشوائي، كما أنها تصيب النساء اللواتي يعانين من السمنة بشكل أكبر من الرجال.

 

أعراضه

 

الازدواجية في الرؤية وعدم القدرة على تركيز النظر. كما أن المريض من الممكن أن يشعر أنه فقد القدرة على البصر عندما يقوم بتغيير وضعية الرأس.

ذلك إضافة إلى الشعور الدائم بالغثيان، والصداع الشديد وخاصة في ساعات الصباح الباكر، كما أن حدة الصداع تزدادا عند السعال.

ومن الأعراض التي تساعد على تشخيص هذا المرض، وجود وذمة الحليمة، وهي عبارة عن وذمة تظهر في رأس العصب البصري Optic nerve، ويكون وجودها واضحاً في قاع العين.

 

ما هي العلاجات لهذه الحالة؟

 

إن الهدف من علاج الورم المخي الكاذب هو التخلص من الأعراض، كما والمحافظة على نظر المريض والوقاية من المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن يسببها ارتفاع الضغط داخل الجمجمة. وهذه المضاعفات ممكن أن تشمل انخفاض ضغط التروية في الدماغ الذي ممكن أن يصل إلى انقطاع تزويد الدماغ بالدم وبالتالي بالأوكسيجين والمستقلبات، وذلك ممكن أن يؤدي إلى تعطيل عمل الدماغ.

والعلاج غالباً يكون بواسطة الأدوية المدرّة للبول أو أدوية علاج الصداع النصفي، كما أن بعض الحالات قد تستدعي الخضوع إلى جراحة تهدف إلى تخفيف الضغط حول العصب البصري لحماية نظر المريض.

 

المزيد حول المشاكل التي يمكن أن تصيب الدماغ:

 

تفادوا هذه الأسباب التي ترفع من خطر إصابتكم بأورام المخّ الخطيرة!

كيف يمكن أن يؤثر الغضب على المخ؟

إحذروا هذه العادات اليومية التي تؤدي الى تلف خلايا الدماغ عندكم!