د. نانسي عازار: تنبّهوا الى مخاطر التقبيل على صحّة الفم!

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018

البكتيريا والفيروسات  الموجودة في الريق يمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر بمجرد التقبيل، الامر الذي يمكن ان يؤدي الى زيادة انتشار بعض الأمراض بسهولة أكثر ، بالإضافة الى ان بعض هذه الامراض خطير.

 

تشرح لنا الدكتورة نانسي عازار، من عيادة عازار لطب الأسنان كيف يمكن أن تؤثر هذه العادة سلباً في بعض الأحيان على الصحة.

 

-  ما هو "مرض التقبيل"؟

 

مرض التقبيل، المونو (Infectious Mononucleosis) هو مجموعة من الأعراض التي يسببها فيروس "الإبيستاين بار"  المعدي وينتقل عن طريق السوائل الجسدية، وخاصة اللعاب. ولكن يمكن أن ينتقل أيضاً على سبيل المثال عن طريق الشرب بنفس الكوب أو تشارك أدوات الطعام مع شخص مصاب بهذه العدوى.

 

-  ما هي عوارض هذا المرض؟  

 

 

الحمى، التهاب الحلق، تضخم الغدد اللمفاوية في الرقبة والابطين، الصداع والتعب، الضعف العضلي وتورم اللوزتين والتعرق الليلي. . .

 

في بعض الأحيان، قد ينتفخ الطحال أو الكبد أيضاً، ولكن نادراً ما يكون هذا المرض قاتلاً.

 

ومن الصعب تمييز “المونو" عن الفيروسات الشائعة الأخرى مثل الأنفلونزا. إذا لم تتحسن الأعراض بعد أسبوع أو أسبوعين من العلاج المنزلي مثل الاستراحة، والحصول على ما يكفي من السوائل، وتناول الأطعمة الصحية، يجب مراجعة طبيبكم.

 

في أغلب الأوقات تختفي العوارض من تلقاء نفسها خلال شهر إلى شهرين.

 

 

- هل هناك أي أمراض وعدوى أخرى يمكننا الاصابة بها جراء التقبيل؟

 

نعم، واحد منهم هو "داء المنطقة" او الحزام الناري عن طريق الفم الذي هو عدوى شائعة جداً ناجمة عن فيروس الهربس البسيط. يمكن أن ينتقل هذا الداء عن طريق اللعاب المصاب، الأغشيةالمخاطية، أو الجلد.

 

 - ما هي العلامات الطبية؟

 

من الشائع ظهور القروح الفموية. في الواقع ، يحدث ألم شديد بسبب هذه القروح في البداية مما يجعل الأكل والشرب  مهمة صعبة.

 

 

-  متى يجب طلب العلاج؟

 

إذا كنتم تعانون من أحد هذه الأعراض: الجفاف، انخفاض في التبول (عدد أقل من الحفاضات الرطبة عند الرضع)، النعاس، التهيج، جفاف الفم، إذا كان طفلكم أصغر من  ٨ أسابيع، الاشخاص الذين يتناولون ادوية مثبطة للمناعة...

 

أمثلة آخرى لأمراض التي تسببها الفيروسات المنقولة أثناء التقبيل: الإنفلونزا ، التهاب الكبد ب، الثآليل

 

 

-  كيف يمكننا منع إنتقال العدوى أثناء التقبيل؟

 

على الرغم من أنه لا يمكنك بالضرورة التحكم بصحة فم شريكك، يمكنك التحكم بصحة فمك و تجنب التقبيل عندما تكون أنت أو الشخص الآخر مريضاً (لديك قرحة باردة نشطة أو ثآليل أو قرح ...)

 

- تجنب تقاسم المناشف

 

- الحفاظ على نظافة الفم

 

- شرب الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة فمك وزيادة إنتاج اللعاب

 

- زيارة طبيب الأسنان الخاص بك بانتظام

 

- فرك لسانك

 

- اخذ اللقاحات بانتظام: تتوفر اللقاحات لمنع بعض الأمراض المعدية مثل التهاب الكبد ب

 

تشرح لنا الدكتور عازار أن التقبيل ليس الطريقة الوحيدة لنقل البكتيريا من شخص إلى آخر. في الواقع، الأشخاص الذين يعانون من سوء نظافة الفم يضعون الآخرين في خطر أثناء مشاركة نفس الأدوات أو القشة، او باستخدام فرشاة أسنان لشخص آخر أو تقاسم الطعام.

 

وأخيراً ، تنصح الدكتور عازار الجميع بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لأنه يلعب دوراً  حاسماً في الحفاظ على صحة فمك عن طريق تشخيص مشاكل الأسنان الصغيرة منذ البداية!