لهذه الاسباب تعانين من تحجّر الثدي!

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018

تقلق النساء غالباً من تحجر الثدي لديهن حيث تعتبر هذه الحالة من اولى اعراض سرطان الثدي، الا انه في بعض الاحيان قد لا يكون التحجر دلالة على الاصابة بهذا الداء، فقد يكون ناتجاً عن اسباب أخرى غير مرتبطة بالمرض. اليك في هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي ابرز اسباب تحجر الثدي كي تكوني على اطلاع كاف حيال هذه الامور. 

 

ما هي اسباب تحجر الثدي؟

 

- من ابرز الاسباب التي يمكن أن تؤدي الى تحجر الثدي هي الدورة الشهرية لدى المرأة، ففي كل شهر وقبل موعد الدورة الشهرية، تعاني المراة من بعض التحجر في الثدي، لا سيما في الاسبوع الاخير قبل الدورة. وهذا يعتبر من الاعراض الطبيعية للدورة الشهرية التي تظهر لدى معظم النساء، فلا ترتبط بالتالي بسرطان الثدي. 

 

- ايضاً من بين الاسباب التي تسبب التحجر في الثدي هي التغيرات الهرمونية التي يمكن ان تعاني منها المراة بين الحين والآخر أو نتيجة ادوية معينة او حالة محددة، وبالتالي فإن هذه التغيرات يمكن أن تؤثر على الثدي وتسبب التحجر فيه، لا سيما ان كانت تؤثر على بعض الافرازات في الجسم، والغدد المسؤولة عن هذه الافرازات. 

 

- بالاضافة الى أن الرضاعة يمكن أن تكون من بين الاسباب المؤدية الى تحجر الثدي، اذ ان الغدد المسؤولة عن افراز الحليب وادراره بعد الولادة يمكن أن تتعرض للاحتقان، وبالتالي تسبب الكثير من الضغط على الثدي فتبدو وكانها حجر صلب داخله. وهذا الامر يمكن معالجته من خلال مراجعة الطبيب المختص ولكن لا علاقة له بسرطان الثدي. 

 

- كما ان الحمل يمكن ان يكون ايضاص مسؤولاً عن بعض التحجرات في الثدي اذ انه يؤدي الى تغيرات في الهرمونات النسائية التي تؤثر بدورها على الكثير من الغدد في جسم المراة. لذا لا داعي للقلق من ان التحجر في الثدي يكون مرتبطاً حتماً بسرطان الثدي. 

 

معلومات اضافية حول الثدي في هذه المواضيع: 

 

هذه الاسباب يمكن ان تؤدي الى وخز الثدي بشكل مستمر

إفراز الدمّ أثناء الرضاعة... ماذا تفعلين؟

هل يؤثر تكبير الصدر على الرضاعة الطبيعية؟