طرق إزالة الخطوط حول الفم مع التقدم ​​في العمر

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2013

تصبح الخطوط العميقة حول الفم أكثر وضوحا مع تقدمنا في العمر، ذلك بسبب ارتخاء الأنسجة العضلية حول الفم والذقن  مما يسمح للأنسجة الذهنية في الخدين بالترهل.

إذا نظرت إلى والديك أو إلى أقارب أكبر سناً ووجدت أنّهم يعانون من المشكلة نفسها، فثمة نسبة كبيرة من حدوثها معك. من العوامل الثنائية التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور خطوط عميقة فقدان الكولاجين والإيلاستين (العناصر التي تؤثّر على بناء الجلد)، وتقلبات الوزن، والتدخين، والتعرض للشمس. قبل أن تأخذ قراراً بعدم الابتسام مجدداً، حاولي القيام بهذه الخيارات العلاجية التي ينصح بها الأطباء.

الوقاية من الخطوط العميقة في الثلاثينات وأوائل الأربعينات

قد تحتاجين إلى القيام بخيار الحشو. فهذه العلاجات بحمض الهيالورونيك تدوم من 12 إلى 18 شهراً. يقوم الحشو برفع ودعم الطيات المسؤولة عن ظهور الخطوط العميقة.

 

لوقاية من الخطوط العميقة في منتصف الأربعينات والخمسينات

يعمل البوتوكس على الحماية أو إبطاء نمو الخطوط العميقة. فالعنصر النشط، توكسين البوتولينوم، يعمل على استرخاء العضلات الصغيرة حول الفم والتي تسبب العبوس. فالعبوس بشكل أقل يوازي تجاعيد أقل.

 

عند ظهور الخطوط في الستينات وما فوق

قد تشاهدين نتائج عديدة بدءاً من الوجه أو العنق حتى ترهّل الجلد. وفي هذه الحالة تعتبر تقنيات الليزر التي تعالج الخطوط الدقيقة والجلد من أفضل الخيارات.

 

ما الذي يمكن القيام به في المنزل؟

الوقاية هي أفضل علاج يمكن القيام به في المنزل. والوقاية تعني حماية الجلد من التعرض للشمس وتناول الأغذية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة كمثل التوت، والقرنبيط، والجزر. وهذا الأمر يساعد على الحفاظ على قوة الكولاجين والإيلاستين تحت سطح الجلد.

من المهم أيضاً المحافظة على الوزن، فقد تساهم التحولات الكبيرة في الوزن في ظهور الخطوط حول فمك. وبالطبع يجب تجنّب التدخين بما أن بعض المواد الكيماوية في الدخان بإمكانها أن تدمر الكولاجين والإيلاستين.

من المفيد استخدام كريم الريتينول أو ريتينويد، فالريتينول يقوم بملء الطبقات العميقة في الجلد بشكل بطيء في حين  التخفيف من الطبقات السطحية.