هل صحيح انّ المال يجلب السعادة؟

الثلاثاء، 10 فبراير 2015

إذا لم تولد غنّياً، فلا بدّ ان حلم الغنى والثروة قد راودك، فاغلبية الاشخاص يعتبرون انّ المال يجلب السعادة حقيقة لأنّه يخفف من الضغوط الحياتية ويسمح بالترفيه عن النفس والخروج من الروتين اليومي. لكن هل هذا القول هو حقيقي؟ وهل تكون الثروة مصدر راحة نفسية دائماً بالنسبة للشخص الغني؟. 

 

التخفيف من الحزن

 

لكي لا تبقى المناقشة في هذا الموضوع في العموميات، اجرت جامعة كولومبيا البريطانية دراسة جديدة حول الدخل المالي المرتفع وتأثيره على حياة الاشخاص. وقد توصلت الى انّ هذا الدخل لا يزيد مقدار السعادة فعلاً، ولكنّه يخفف من الشعور بالحزن حتماً وهذا ما يمكن ان ينعكس ايجابياً على الحالة النفسية للشخص. وقد تمّ فحص بيانات اكثر من ١٢ الف شخص لديهم مداخيل عالية وقد سؤلوا عما يشعرون به، فلم يكن هناك ذكر للزيادة في السعادة اليومية، ولكنّهم سجّلوا مقداراً اقل من الحزن يومياً. 

 

فبحسب الدراسة ساعد الدخل المالي المرتفع هؤلاء الاشخاص على التعامل مع بعض الظروف السلبية التي يمكن ان يواجهها اي شخص مثل خراب في المنزل او ارتفاع الاقساط المدرسية او الجامعية بشكل مفاجئ او حدوث طارئ صحي. وهذا ما خفف عنهم الالم والحزن مقارنة بالاشخاص الآخرين، ولكن ذلك لم يعنِ ابداً الحصول على السعادة وتعزيزها من خلال المال.

 

الديون والقروض اكبر مسببين للضغط النفسي