التأمل... الطريق إلى صحة القلب

الثلاثاء، 10 فبراير 2015

يلجأ كثيرون إلى ممارسة التأمل واليوغا، لأنها رياضة تزيح التوتر والمشاكل المرتبطة به، ومن ضمنها أمراض القلب، وتعيد الراحة إلى البال. ومع بروز أهميتها، تفترض الأبحاث بشكل قوي أنّ هذه الطريقة العريقة في القدم الخاصة بإراحة الذهن، يمكنها المساعدة في خفض ضغط الدم.

 

التأمل لتخفيض ضغط الدم

 

يقول الأطباء من جامعة هارفارد، أنّ الدلائل تتزايد على أنّ التوتر المزمن يؤدي إلى تسميم كل منظومة القلب والأوعية الدموية. لذلك، إنّ تخفيف التوتر يكون مفيداً على الأرجح. وهكذا، إنّ عدداً من الدراسات التي تتسم بالنوعية العالية، أظهرت أنّ التأمل بمقدوره خفض ضغط الدم بشكل معتدل، وفقا لتقرير جمعية القلب الأميركية. ووجد أحد التقارير الذي دقق نتائج ٩ دراسات أنه وفي المتوسط، إنّ التأمل المتسامي قلل من مقدار الضغط الانقباضي ب٧.٤ مللمتر زئبق، ومقدار الضغط الانبساطي (القراءة الدنيا) بـ٢.٣ مللمتر زئبق، مقارنة بالطرق الأخرى لخفض ضغط الدم مثل التوعية الصحية، الاسترخاء، أو انعدام العلاج.

 

وتفترض أبحاث أخرى أنّ التأمل قد يعزز من معدل التغير في ضربات القلب، ويعد المعدل الكبير في التغير في ضربات القلب علامة على صحة القلب، لأن هذا يعني أنه يستجيب بسرعة إلى التغيرات الخارجية التي يتعرض لها الجسم باستمرار. كما أن التأمل يثبط من مواجهة الجسم للتوتر، التي تؤدي إلى ازدياد معدل ضربات القلب وضيق الأوعية الدموية. وهما أمران يؤديان إلى إجهاد القلب. 

 

اليوغا... الافضل للرجال ايضاً!