لكبح الرغبة في تناول الطعام... اتبعوا هذه النصائح!

الجمعة، 24 مايو 2019

 

الرغبة الشديدة في تناول الطعام هي أسوأ عدو للرجيم، كما يمكن تعريفها بأنها عدم القدرة على السيطرة على الجوع وكبحه. أنواع الأطعمة التي يرغب بتناولها من يعاني من هذه المشكلة غالباً ما تحتوي على نسبة عالية من السكر، وهي بطبيعة يمكن أن تزيد الوزن.

 

طريقة كبح الرغبة في تناول الطعام


شرب الماء

غالباً ما يتم الخلط بين العطش والجوع أو الرغبة الشديدة في تناول الطعام. إذا كنت تشعر بالحاجة المفاجئة لتناول طعام معين، فحاول شرب كوب كبير من الماء وانتظر بضع دقائق. قد تجد أن الشهوة بدأت تختفي، لأن جسمك كان في الواقع عطشاناً.

علاوة على ذلك، قد يكون لشرب الكثير من الماء فوائد صحية كثيرة خصوصاً لناحية فقدان اوزن الزائد. يمكن لشرب كوبٍ من الماء قبل وجبات الطعام أن تقلل من الشهية وتملأ المعدة ما يمنعك من الإفراط في تناول السعرات الحرارية الفارغة.

 

تناول المزيد من البروتين

تناول المزيد من البروتين يساعد على كبح الرغبة في تناول الطعام ويمنعك من الإفراط في تناول السعرات الحرارية الفارغة.

أظهرت إحدى الدراسات التي اجراها علماء من جامعة University of Missouri على فتيات مراهقات يعانين من الوزن الزائد أن تناول وجبة فطور غنية بالبروتين قلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام وساعدهن على خسارة الوزن. أما عن مصادر البروتين، فيمكن ان تتناول الحبوب الكاملة، صدر الدجاج، اللحوم الخالية من الدهون، السمك وغيرها.

 

تنظيم وقت الطعام

إن تنظيم وقت الطعام وتقسيم الوجبات إلى 3 رئيسية و2 خفيفة يمكن أن يساعد على كبح الرغبة في تناول الطعام. فالإلتزام بالمواعيد المحددة لتناول الطعام يمكن أن يمنع الشعور بالجوع في أوقات غير مناسبة في اليوم وخصوصاً في الليل وقبل النوم.

 

محاربة الإجهاد

قد يؤدي الإجهاد إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام والتأثير على سلوكيات الأكل. ووفقاً لدراسة أجراها UCSF Health Psychology Program، أثبتت أن النساء اللواتي يتعرضن للإجهاد يعانين من الرغبة الشديدة في تناول الطعام أكثر من النساء اللواتي لا تعانين من التوتر. فالإجهاد يرفع مستويات الكورتيزول في الدم، وهو هرمون يمكن أن يجعلك تكتسب وزناً، خاصة في منطقة البطن.

 

لقراءة المزيد عن التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

اي وجبات تعدّينها لطفلك خلال الدراسة؟

5 أنواع من الأجبان لا تفوتيها خلال حميتكِ الغذائية!

هذه الفوائد لا تعرفونها عن الكسكس!