القهوة الغنية بالكافيين تحميك من الألزهايمر

السبت، 28 فبراير 2015

يلجأ كثر إلى شرب القهوة من دون الكافيين إذ يعتبرون أن ذلك صحّي أكثر، غير أن دراسة حديثة صادرة عن مجموعة من الباحثين من إحدى الجامعات جنوب فلوريدا، نسفت هذا الإتجاه السائد لدى كثر لتؤكد أن القهوة الغنية بالكافيين هي وحدها القادرة على حماية الإنسان من مرض الألزهايمر. وفي التفاصيل أن الباحثين أجروا اختبارهم على مجموعة من الفئران ووجدوا أن القهوة التقليدية الغنية بالكافيين زادت مستويات الهورمون المحفز للدماغ لديهم ما يقلل من أعراض مرض الألزهايمر.

 

القهوة السوداء الطازجة

 

 قال غاري آرنداش، الأستاذ في مركز بحوث مرض الازهايمر في فلوريدا، والمؤلف المشارك في الدراسة "يعمل الهورمون (عامل محفز يعرف باسم granulocyte) على زيادة إنتاج الخلايا العصبيّة الجديدة، وتقوية الصلات بين الخلايا العصبيّة الموجودة أصلا. ومن المعروف أن مرضى الالزهايمر يملكون مستويات منخفضة من هذا الهورمون". وأكد آرنداش أن القهوة منزوعة الكافيين لن تساعد "فقد وجدنا هذه الصلة فقط في القهوة الغنية بالكافيين، وليس الخالية منه، يبدو وكأن ثمّة مكون سري في القهوة الغنية بالكافيين يساعد في الوقاية من مرض الالزهايمر، لكننا لم نعرف التفاصيل بعد".

 

ويعتقد الباحثون أن كوب قهوة غنية بالكافيين يوميّا يمكن أن يساعد في الوقاية من مرض الألزهايمر، أو يؤخر بدايته على الأقل. وقال آرنداش "المفتاح هو في كمية القهوة، توصي الدراسة بشرب أربعة كؤوس من قهوة المقطرة يوميّاً حتى الساعة الرابعة مساء".

 

كما علّقت كاثرين ويلسون، باحثة علم الأوبئة في كليّة الصحة العامة في هارفارد على النتائج، قائلة، "إذا تسبّبت القهوة بخفقان القلب أو اهتزاز العضلات أو مشاكل في النوم يجب أن يقلل الفرد الكمية التي يتناولها من القهوة إلى جانب تجنّب تناولها بعد الساعة الواحدة ظهرا". وأضافت أن أفضل قهوة هي القهوة السوداء المطحونة من حبوب البن الطازجة ذات النوعية الجيدة وبدون إضافات. 

 

حبوب القهوة الخضراء تخلّصكم من الدهون