لماذا يجب أن تتناولوا العشاء قبل الساعة السادسة مساء؟

No Writer

الإثنين 25 نوفمبر 2019

 

لا شكّ في أنكم قد سمعتم عن أضرار ومخاطر تناول العشاء في وقتٍ متأخر، وخصوصاً عندما يرتبط الامر بتناول الأطعمة الدسمة والثقيلة على المعدة. ولكن، هل سبق لكم وتعرفتم على فوائد تناول العشاء في وقتٍ مبكر؟

 

فوائد تناول العشاء قبل السادسة مساء

خسارة الوزن

خلال ساعات المساء المتأخرة، يميل البعض إلى تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والمنخفضة في المغذيات أي التي يسهل تناولها. وإذا تخطيتم وجبات الطعام في وقت مبكر من اليوم أو تأخرتم في تناول العشاء، فمن الأرجح أن تأكلوا أكثر من اللازم استجابة للجوع الشديد مما يزيد من خطر تخزين الدهون في الجسم والسمنة. لذلك، فإن عدم تخطي الوجبات الرئيسية، وتناول العشاء قبل السادسة يفيد كثيراً في الحفاظ على الوزن الصحي.

 

شعور أقلّ بالحرقة

الحموضة المعوية هي إحساس ضيق أو حريق، خلف عظمة الصدر مباشرة، وقد يزداد سوءاً عند الانحناء أو الاستلقاء. إحدى الطرق لتجنب الحرقة، هي تجنب الوجبات الكبيرة والدسمة في وقت متأخر من اليوم. الأكل في وقت مبكر يتيح لجسمكم الوقت اكافي واللازم لهضم الطعام بشكل صحيح ويقلل من خطر ظهور محتويات المعدة الحمضية مرة أخرى في المريء. وبما ان الاستلقاء بعد الأكل يزيد من حرقة المعدة، فإن الحرص على عدم الوم بعد العشاء فوراً يساعد على منعه.

تحسين النوم

الحموضة المعوية الناتجة عن تناول الطعام بالقرب من وقت النوم قد تتداخل مع النوم المريح. تناول الطعام في وقت متأخر، وخاصة كميات كبيرة، يمكن أن تتداخل مع النوم عن طريق التسبب في عدم الراحة في البطن. يمكن أن يسبب استهلاك الكثير من السوائل قبل النوم، في شكل لبن أو عصير أو حساء أو غيرها من الأطعمة، استيقاظاً متكرراً للتبول. بدلاً من تناول وجبات كبيرة قبل النوم أو الذهاب إلى السرير مع شعورٍ بالجوع، مما قد يجعل النوم صعباً، فمن الأفضل تناول وجبة خفيفة صغيرة ومتوازنة قبل السادسة مساءاً.