شرائح البطيخ اللذيذة مليئة بالفيتامينات والعناصر المفيدة

No Writer

الثلاثاء 30 يونيو 2020

البطيخ هو من الفواكه الصيفية التي يعشقها الكثيرون نظراً إلى الكم الكبير من الإنتعاش الذي يحصل عليه الشخص عند تناوله لشريحة من البطيخ الأحمر البارد في الجو الحار. يُصنّف البطيخ في فئة الفواكه والخضروات القرعية، ويتمتع بطعم حلو ولذيذ، ويحتوي في تركيبته على نسبة عالية جداً من المياه مما يجعله مصدراً مهماً لترطيب الجسم من الداخل في موسم الحر.

ولا تقتصر مميزات البطيخ على طعمه اللذيذ والشعور بالانتعاش والترطيب الذي يمنحه للجسم، بل أن لديه العديد من الفوائد الصحية بفضل تركيبته الغذائية المليئة بالفيتامينات المهمة لصحة الجسم، فما هي العناصر المفيدة التي تحتويها هذه الفاكهة؟

علامَ يحتوي البطيخ؟

يحتوي البطيخ على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة من فيتامينات ومعادن وأحماض ومضادات أكسدة، وهي على النحو التالي:


 التركيبة الغذائية للبطيخ: تشكّل المياه ما نسبته 90% من حجم ثمرة البطيخ وهو لا يحتوي أبداً على الدهون. ويحتوي البطيخ على كميات كبيرة من مادة الليكوبين والعديد غيرها من مضادات الأكسدة التي تساعد في تعزيز عمل جهاز المناعة، كما أنه يحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية والمعادن المفيدة للجسم مثل الكالسيوم، الحديد، الفوسفور، الزنك، البوتاسيوم، المانغنيز والسيلينيوم، ولا يحتوي الكثير من السعرات الحرارية مما يجعله مناسباً للدايت.

 

الفيتامين A: الذي يلعب دوراً مهماً في صحة العيون وصحة الجهاز التناسلي ونمو الجسم، كما أنه يلعب دوراً هاماً في تكوين الأجسام المضادة أو antibodies التي تساهم في حماية الجسم من الفيروسات والأجسام الضارة إذا استطاعت الدخول إليه، إذاً فهذا الفيتامين يتمتع بدور مناعي أيضاً. كما أن الفيتامين A يساهم في الحفاظ على صحة الشعر والجلد وفي الوقاية من اضطرابات الغدة الدرقية.

الفيتامين B على أنواعهومجموعة الفيتامين ب تلعب دوراً أساسياً في تعزيز صحة الخلايا والأنسجة في الجيم كما وفي إمداده بالطاقة المناسبة لأداء وظائفه بشكل جيد. ويحتوي البطيخ على الفيتامينات B1، B2، B3، B5 وB6، إضافة إلى حمض الفوليك أو الفيتامين B9 الذي يُعتبر مهماً جداً لصحة المرأة الحامل والجنين.

الفيتامين Cهو أيضاً من أنواع الفيتامينات التي يحتويها البطيخ، وهو معروف بقدرته على تعزيز عمل جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض والالتهابات، كما أنه يساهم أيضاً في امتصاص عنصر الحديد من قبل الجسم وبالتالي يساهم في الوقاية من الإصابة بفقر الدم.