في رحلتكم القادمة...لا تتناولوا ابداً هذه الاطعمة على متن الطائرة!

No Writer

الخميس 20 أغسطس 2020

إذا كنتم ترغبون في السفر خلال الفترة المقبلة، من الافضل ان تتجنبوا بعض الأطعمة التي يتم تقديمها على متن الطائرة. فعلى الرغم من أن وجبات الطعام على متن الطائرة تخضع لمعايير سلامة صارمة، إلا أن خطر الإصابة بالبكتيريا يمكن أن يكون أكبر بسبب الفاصل الزمني بين وقت تحضير الطعام ووقت تقديمه، وفقاً لبعض خبراء التغذية. ولكن، ما هي انواع الاطعمة التي لا يجب ابداً تناولها على متن الطائرة؟

 

اطعمة لا ينصح بتناولها في الطائرة

الألبان

يوصي خبراء سلامة الغذاء بتجنب منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن القريش والآيس كريم على الطائرات لأنها معرضة بشكل خاص الى ان تفسد في حال لم يتمّ تأمين البرودة اللازمة. ولن تكونوا بالضرورة قادرين على رؤية العلامات أو شمّ الرائحة الكريهة، لأن البكتيريا مثل الليستيريا يمكن أن تلوث منتجات الألبان بطرق لا تظهر بسهولة.

اللحوم الباردة

نظراً لأن اللحوم الباردة عادة ما تكون جاهزة للأكل، فإنها لا تخضع لعملية إعادة تسخين لقتل أي بكتيريا. هذا هو السبب في أن شرائح الديك الرومي والسلامي مثلاً يشكلان خطراً أكبر للتلوث بالليستيريا، وفقاً لإدارة الغذاء والدواء. من هنا، تجنبوا تناول اللحوم الباردة على الطائرة، ذلك لتعذر القدرة على تسخينها وقتل البكتيريا التي تتكاثر عليها.

الفواكه والخضروات النيئة

فكروا مرتين قبل تناول السلطة على متن الطائرة. إن الفواكه والخضار النيئة، تُستهلك عادة دون مزيد من التسخين لحمايتكم من أي تلوث محتمل. يشكل البطيخ والخضراوات الورقية مثل الخس خطراً أكبر، حيث يتعرض كلاهما لأنواع عديدة من البكتيريا من التربة والمياه والسماد السماد أثناء نموهما في الحقول. وإذا كانت هناك بكتيريا على السطح الخارجي للبطيخ اواي نوع من الفواكه، فإن تقطيعها سينقل البكتيريا إلى الجزء الصالح للأكل من الداخل.

المأكولات البحرية

إن الجمبري، أحد أكثر أنواع المأكولات البحرية شيوعاً التي يتم تقديمها على متن الطائرات، يمكن أن يحتوي على مجموعة متنوعة من مسببات الأمراض الغذائية. على سبيل المثال  وجدت دراسة أجرتها مجلة Consumer Reports في عام 2015 أن 60 % من الجمبري المجمد الذي تم اختباره يحتوي على بكتيريا السالمونيلا ، و Vibrio vulnificus ، والليستيريا أو E. coli ، و 2% منها كانت إيجابية للمكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA).