نصائح لتجنب الإضطرابات المعوية في رمضان

الجمعة، 19 يونيو 2015

تزداد مخاطر الإصابة باضطرابات المعدة خلال شهر رمضان وذلك لسوء التغذية، وعدم انتظام تناول الوجبات. ويقدّم لكم موقع صحّتي في مقال اليوم نصائح غذائيّة لتجنب الإضطرابات المعوية، والإنتفاخات، والاسهال الحاد والمغص والتسمم الغذائي خلال شهر رمضان.

 

- تجنب الطعام المقلي والغني بالدهون فهو يزيد من احتباس الاملاح والسوائل داخل الجسم، بالاضافة إلى أن قيمته الغذائية ضعيفة، لذلك يجب التركيز على استهلاك الأسماك واللحوم المشوية والمسلوقة قليلة الدهون.

 

- تجنب المخللات والأطعمة المالحة والدسمة لأنها ثقيلة على المعدة والقولون، كما تؤذي الكبد وترهقه بالإضافة الى أنها تسبب العطش الشديد.

 

- تجنب شرب الكثير من السوائل عند الافطار لأنها تؤدي الي امتلاء البطن والشبع، وتخفف العصارات الهاضمة ما يبطئ من عملية الهضم.

 

اكتشفوا افضل الاطعمة لعلاج حموضة المعدة والحرقة

 

- تجنب الأطعمة المليئة بالسكريات خصوصاً عند السحور، حتي لا تعزز الشعور بالعطش وتزيد من وزنكم.

 

- تجنب الإكثار من التوابل والبهارات كالفلفل الأسود والحار لتتجنب قرحة المعدة وعسر الهضم.

 

- يتسبب شرب الشاي كثيراً خلال السحور في خسارة بعض الفيتامينات وبعض المعادن والاملاح المفيدة التي يحتاجها الجسم خلال النهار.

 

- تجنّب المشروبات الغازية لأنها لا تسهل عملية الهضم وتدفع بالطعام والسوائل الي أسفل المعدة في وضعية الجلوس وذلك لأنها تحتوي علي ثاني أكسيد الكربون وتخفف من الارتباك المعوي وتزيد الأمر سوءاً.

 

- تجنب المشروبات الباردة التي تكون غنية بالسكر، لأن درجة حرارة الجسم تكون ثابتة على نحو ٣٧ درجة مئوية، فيما تقترب درجة حرارة المشروبات الباردة من الصفر ما يجعل الانزيمات منخفضة، ويؤثر سلباً في فاعلية الجهاز الهضمي.

 
اكتشفوا المزيد من النصائح حول تحسين اداء الجهاز الهضمي عبر هذا الرابط