اكتشفوا معنا المكونات الصحية للفطور الصباحي

الإثنين، 13 يوليه 2015

يجمع أخصائيي التغذية على أن تناول وجبة فطور صحيّة في الصباح ضروري للحفاظ على صحتكم وتوازنكم الغذائي بشكل عام ولعدم كسب زيادة في الوزن، فإهمال وجبة الفطور يؤدي إلى الشعور بالجوع طوال اليوم وبالتالي تناول الطعام بكثرة خلال اليوم، ومن ثم انخفاض معدل التمثيل الغذائي للجسم وبالتالي إبطاء عملية حرق الطاقة واكتساب وزن جديد زائد. ويقدّم لكم مقال اليوم من صحّتي فوائد تناول الفطور الصباحي وأفضل المكوّنات التي يجب أن تتضمنها الوجبات الصحيّة التي يمكن تناولها على الفطور.

 

فوائد تناول الفطور

 

حدد خبراء كلية الصحة العامة في جامعة جون هوبكنز الاميركية بعض الفوائد نتيجة تناول وجبة فطور صحي وهي كالآتي:

- يعتبر الإفطار أهم وجبة في اليوم إذ إنه يوفر الطاقة والمواد الغذائيّة التي تساعد على زيادة التركيز طوال اليوم.

- الحرص على تناول وجبة الفطور الصحي في الصباح يساعد على الحفاظ على الوزن وتجنب زيادة الوزن.

- إهمال وجبة الفطور يجعل الشخص تواقاً إلى تناول وجبات خفيفة غير صحية عالية الدهون والسكريات.

- من يقوم بإهمال وجبة الفطور في الصباح لن يحصل على ما يكفيه غالباً من الفيتامينات والمعادن الضرورية لعمل الجسم.

- توفر وجبة الفطور في الصباح الطاقة للقيام بأداء النشاطات وعدم الخمول في منتصف النهار.

 

عدم تناول الفطور لا يُفقدك الوزن

 

مكوّنات الفطور الصحّي

 

- يتكوّن الفطور الصحي من البروتينات والنشويات المعقدة إلى جانب القليل من الدهون الصحية. يعمل البروتين على زيادة الشعور بالشبع كما أن له فوائد صحية أخرى في عمليات الجسم الحيوية. 

- النشويات المعقدة مثل الفاكهة والحبوب تمد الجسم بالطاقة، كما أنها تساعد في عملية الهضم نتيجة لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تلعب دوراً هاماً في زيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة من الوقت.

- من الضروري اختيار الأنواع المناسبة من الطعام لوجبة الفطور، وتتوفر خيارات متنوعة مثل الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان الخالية أو قليلة الدسم والبروتينات الخالية من الدهون. وتعتبر الحبوب من أكثر الأطعمة التي يوصى بتناولها، ويجب أن يأتي نصف استهلاكها من الحبوب الكاملة،  التي يوصى بتناول 3 حصص يومية منها.

 

كيفية إختيار الكورن فليكس للأطفال

 

- تحتوي الحبوب الكاملة على كل أجزاء الحبوب الطبيعية. وتتكون كل حبة من ثلاثة أجزاء هي البذرة وتكون غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والسويداء تحتوي التي على النشاء وتوفر الطاقة، والنخالة التي تعتبر مصدراً غنياً بالألياف.

- توفر هذه الأجزاء الألياف، مجموعة فيتامينات B، الفيتامين E، المعادن، الأحماض الدهنية الأساسية، الكربوهيدرات، البروتينات، والأنزيمات، وهي العناصر الأساسية اللازمة لاتباع نظام غذائي صحي. ولا يمنح مكون واحد من المكونات المذكورة أعلاه الفوائد الصحية المرجوة بمفرده، بل هي مزيج هذه المكونات الموجودة في الحبوب الكاملة التي تعمل على حمايتنا ضد الأمراض المزمنة.