ما الذي يشير اليه الالم في الجانب الايسر من البطن؟

No Writer

الثلاثاء، 06 يوليه 2021

لا شكّ ان الألم في البطن يعتبر من بين الأعراض الشائعة لبعض الأمراض التي قد تكون احياناً غير خطيرة. ولكن، في بعض الأحيان قد يشعر البعض بالالم في الجانب الايسر من البطن، ما يثير قلقهم ويدفعهم نحو البحث عن الأسباب الكامنة ورائه. فما هي أسباب الألم في الجانب الايسر من البطن؟ وهل من علاجاتٍ لها؟

 

أسباب الم في الجانب الايسر من البطن

قد يستمر الألم في الجانب الأيسر من البطن لفترة قصيرة (ألم حاد) أو لفترة طويلة (ألم مزمن)، وقد يبدأ الألم في مكان ما وينتقل إلى مكان آخر.  يمكن أن تكون الأعراض الأخرى التي تعانون منها الى جانب الألم مهمة جداً في معرفة سبب الألم، والتي يمكن أن تشمل الغثيان والتشنج والإسهال والحمى والإمساك. أمّا الأسباب المحتملة فهي التالية:

 

قرحة المعدة

قد تسبب ألماً حاداً أو مزمناً في الجزء العلوي الأيسر من البطن، وحتى الغثيان والقيء. قد يؤدي النزيف في المعدة إلى قيء دموي أو براز دموي أو أسود أو قطراني.

 

 سرطان أو التهاب البنكرياس

يسبب سرطان او التهاب البنكرياس ألماً شديداً ومستمراً في الجانب الايسر من البطن قد ينتشر في الظهر، مصحوباً أحياناً بالغثيان والقيء والحمى.

 

سرطان أو عدوى أو أمراض القولون الأيسر

 يمكن أن تسبب هذه الحالات ألماً في أسفل البطن الأيسر. قد تشمل الأعراض الأخرى تغيرات في عادات الأمعاء، فقدان الوزن، الحمى، الدم أو المخاط في البراز، والورم عند الضغط على أسفل البطن.

 

أمراض الكلى

قد يكون الألم الناجم عن هذه الحالات حاداً، وقد ينتشر إلى خلف الضلوع أو إلى أسفل الفخذ. قد تشمل الأعراض الأخرى ألماً حارقاً عند التبول، حمى، دم في البول، وألم في الجانب الأيمن من البطن.

 

نوبة قلبية أو تورم حول القلب (التهاب التامور)

 يمكن أن تسبب مثل هذه الحالات القلبية ألماً في الجزء العلوي من البطن في الجانب الأيسر. قد تشمل الأعراض الأخرى ألماً حاداً في الصدر وخزاً مع صعوبة في التنفس. قد تعانون أيضاً من خمول وسعال وتعرق.

 

عدم تحمل اللاكتوز

يعاني الشخص المصاب بحساسية اللاكتوز من صعوبة في هضم الحليب ومنتجاته مثل الجبن والزبادي، وذلك لأن الجسم يفتقر إلى كميات كافية من إنزيم يسمى اللاكتاز. يقوم اللاكتاز بتفكيك اللاكتوز الموجود في الحليب، والذي يتكون من سكريات بسيطة مثل الجلوكوز والجالاكتوز.

 

علاج الم في الجانب الايسر من البطن

- يعتمد نوع العلاج على الحالة أو المرض المسبب للألم. غالباً ما يتطلب ألم أسفل البطن بسبب العدوى، مثل التهاب الرتج، المضادات الحيوية والراحة كعلاج.

- قد تتطلب المشاكل الأخرى، مثل السرطان الجراحة أو العلاج الكيميائي.

- بالنسبة لآلام أسفل البطن المزمنة، مثل آلام القولون او القرحة، يمكن أن يساعد النظام الغذائي الحذر وطويل الأجل في إدارة الأعراض.

- غالباً ما يتضمن علاج عدم تحمل اللاكتوز، استبعاد هذا الطعام من النظام الغذائي.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

اليكم طريقة غسل انفكم بالمحلول الانفي بشكلٍ آمن وفعّال!

معتقدات خاطئة عن المضادات الحيوية لا يجب تصديقها!

هل تتناولون المنبّهات خلال الامتحانات؟ إليكم أضرارها على الصحّة