ما الذي يمكن أن يسبّب لكِ التهاب المهبل؟

No Writer

الأربعاء 18 أغسطس 2021

التهاب المهبل هو عبارة عن عدوى يمكن ان تغيير في توازن الكائنات الحية الموجودة عادة فيه. كما ان التهاب المهبل، وفي حال ترك بدون علاج، يمكن ان ينتقل الى كافة أجزاء الجسم مسبباً الحمى وبعض المضاعفات المهددة للصحة.  من هنا، لا بدّ من التعرف على الأسباب بهدف إيجاد العلاجات المناسبة لالتهاب المهبل.

أسباب التهاب المهبل

التهاب المهبل الجرثومي

ان التهاب المهبل الجرثومي هو أكثر أنواع العدوى المهبلية شيوعاً عند النساء في سن الإنجاب. يحدث عندما يكون هناك الكثير من البكتيريا الضارة (السيئة)، في حين وجود نسبة قليلة جداً من البكتيريا الواقية (الجيدة) في المهبل.

التهاب المهبل الفيروسي

هو التهاب يسببه فيروس، مثل فيروس الهربس البسيط HSV) ) او فيروس الورم الحليمي البشريHPV) )، والذي ينتشر عن طريق الجنس. يمكن أن تكون القروح أو الثآليل على الأعضاء التناسلية مؤلمة.

عدوى الخميرة

تحدث عدوى المبيضات أو "الخميرة" عندما ينمو الكثير من المبيضات في المهبل. المبيضات هي الخميرة، وهي نوع من الفطريات تتواجد بشكل متكرر في المهبل.

داء المشعرات

 داء المشعرات هو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي وينتج عن طفيلي وحيد الخلية. ان داء المشعرات هو ايضاً من بين اهم أسباب التهاب المهبل، والذي يتطلّب علاجاً طبياً فورياً. وتذكري انه إذا تُرك دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعضاء التناسلية بشكل دائم أو التسبب في مشاكل صحية أخرى، ناهيك عن نقله ايضاً الى الشريك.

الحساسية على بعض المواد

بعض النساء لديهن حساسية من البخاخات المهبلية والدش المهبلي ومبيدات النطاف والصابون والمنظفات ومنعمات الأقمشة. يمكن أن تسبب هذه المنتجات الحرقان والحكة والإفرازات، حتى لو لم تكن هناك عدوى. يمكن أن تعاني النساء أيضاً من تهيج مهبلي ناتج عن الانخفاض الطبيعي في مستويات هرمون الاستروجين أثناء الرضاعة الطبيعية وبعد انقطاع الطمث.