للشبت فوائد لا تعدّ ولا تحصى... خفض نسبة السكر في الدم أهمها!

No Writer

الإثنين 12 يوليه 2021

الأعشاب، بما في ذلك الشبت، توفر الكثير من العناصر الغذائية الاساسية المفيدة للصحة. فالشبث يمكن ان يدخل كمكوّن رئيسي في أنواع السلطات، ويمكن استخدامه لإضافة النكهة اللذيذة على بعض الأطباق الرئيسية. ولكن، ما هي اهم فوائد الشبت الصحية؟

فوائد الشبت

قد يفيد صحة القلب

أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم. لقد ثبت أن مركبات الفلافونويد، مثل تلك الموجودة في الشبت، تحمي صحة القلب بسبب خصائصها القوية المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 91 شخصاً يعانون من ارتفاع إجمالي مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية أن تناول 6 أقراص من خلاصة الشبت يومياً لمدة شهرين أدى إلى تحسن كبير في مستويات الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية بشكل ملحوظ ولكن لم يغير مستويات الكوليسترول الجيّد.

 

خفض مستويات السكر في الدم

إن ارتفاع مستويات السكر في الدم أمر مثير للقلق لأنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل مقاومة الأنسولين ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع 2. في الواقع، ووفقاً لإحدى الدراسات، ان الشبت له تأثيرات على خفض نسبة السكر في الدم. وقد أظهرت العديد من الدراسة التي أجريت على الحيوانات المصابة بداء السكري تحسناً ملحوظاً في مستويات السكر في الدم أثناء الصيام بجرعات يومية من مستخلص الشبت.

الحفاظ على صحة العظام

إن محتوى الشبت من الكالسيوم يعني أنه يحمي من فقدان كتلة العظام وفقدان كثافة المعادن فيها. تصيب هشاشة العظام العديد منكم، والكالسيوم، إلى جانب المعادن الأساسية الأخرى، هو عنصر أساسي في النمو السليم وتطور العظام وإصلاح تلك المصابة أيضاً.

 

خصائص مضادة للسرطان

ان الـ Monoterpenes هي فئة من التربينات، وهي مركبات نباتية تحدث بشكل طبيعي مرتبطة بخصائص مضادة للسرطان ومضادة للفيروسات ومضادة للفطريات ومضادة للالتهابات. يمكن ان يحتوي الشبت على هذه المركبات والتي ارتبطت بمحاربة مرض السرطان.