الجديري يزداد انتشاراً في الشتاء... فاليكم ما يجب ان تعرفونه

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2015

سمعنا كلنا بفيروس الجديري الذي يصيب عدداً كبيراً من الناس عادة وهو ليس بالمرض الخطير ولكن عوارضه والحالات التي يعيشها المريض فيه مزعجة من حكة الى صداع وآلام متفرقة. ومن المعلوم أن الجديري هو فيروس سريع الانتشار والعدوى بين الناس ومن المرجح أن ينتشر في فصل الشتاء بين المدارس والجامعات والمعاهد ولكن الأمر ليس حكراً على هذا الفصل فحسب لأنه قد يصيب أيا منا في أي مكان وزمان ولكن الشتاء والربيع هما من أكثر الفصول التي ينتشر بهما بسرعة. ففي الشتاء تزدحم الجموع في أماكن مقفلة ومغلقة كالضفوف في المدارس مثلاً ومن السهل هناك أن ينمو الفيروس بين التلاميذ في بيئة يحبها أن ينتقل من شخص الى آخر بكل سهولة. من هنا تعرفوا معنا اليوم من صحتي على مراحل هذا الفيروس وسبل الوقاية منه.

 

أسئلة وأجوبة عن فيروس الورم الحليمي البشري

 

مراحله

 

ينتقل مرض الجديري عن طريق التنفس بالهواء ومن خلال استخدام الأادوات التي يستخدمها المصاب كالملابس والأدوات الخاصة والألعاب ويظل الفيروس في الجسم من ١٠ الى ٢١ يوماً. من بين الأعراض التي نفقهها لهذا المرض تأتي أولا درجات الحرارة المرتفعة مع ألم في الظهر والمفاصل ومن ثم يظهر طفح جلدي في جسم الشخض في مكان واحد منه وما يلبث أن ينتشر فيه من الوجه الى الرأس والقدمين. يظهر المرض على شكل بقع حمراء تتحول الى حبات مملوءة بالمياه فتجف وتتحول الى قشور تسقط بعدها عن الجسم. يترافق هذا المرض مع حكة وصداع وفقدان للشهية.

 

طرق الوقاية

 

بحال اصاب المرض أحد أفراد العائلة فيجب عندها عزله عن الباقين الأصحاء لمنع انتشاره وفوراً عرضه على طبيب مختص. يجب التخلص من كل ما يلمس جسم المريض كمناديل وغيارات .كما من واجب كل شخص مصاب بالفيروس أن يغطي فمه وأنفه عند العطس أو السعال.

 

كيف تحمين طفلك من الحصبة؟