هذه هي مضاعفات النوع الأول من السكري

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2015

للسكري كما هو معلوم ثلاثة أنواع والنوع الأول منه لا علاج نهائي له ولكن هناك علاج يتّبع للتخفيف من مضاعفات هذا المرض. ويصيب السكري من النوع الأول بعض الأشخاص بسبب خلل في جهاز المناعة أو خلل يصيب البنكرياس المسؤول الأول عن إفرازات الأنسولين التي تضبط مستوى السكر في الدم. ولا يجب أن ننسى أيضاً أن للعوامل الوراثية تأثيراً كبير على إصابة الشخص بالسكري. وعند الاصابة بهذا المرض، يتعرض المريض للكثير من المضاعفات نذكر منها:

 

ما الفرق بين السكري النوع الاول والثاني؟

 

نقص السكر في الدم

 

يسبب نقص السكر في الدم بأعراض ظاهرة على المريض كرعشة في اليدين وجوع شديد وهذا الشعور بالجوع يسبب عصبية زائدة دون سبب وجيه. يشعر أيضاً المريض بصداع وتشنجات وقد يتعرق كثيراً.

 

٥ طرق للوقاية من مرض السكري

 

ظهور الأحماض الكيتونية

 

يتسبب نقص الإنسولين في الدم بنقص استخدام الجلوكوز كمصدر للطاقة ما يضطر الجسم الى استخدام الدهون وبعض البروتينات بدلاً منها فيصبح مضطراً الى تكوين أحماض كيتونية، فيعدل الجسم هذه الأحماض بمادة البيكربونات ولكن يصل الى وقت يفشل بتعديلها فتحل المشكلة. من أعراض ظهور الأحماض الكيتونية، زيادة في أعراض المرض بحد ذاته كالعطش الكثير والتبول المستمر أو آلام في البطن وينصح في هذه الحالات إجراء فحوصات لفحص نسبة هذه الأحماض بالتبول على شرائط مختصة لفحص هذه النسب.

 

نوفمبر... شهر مخصص للتوعية حول مرض السكري

 

قد يتعرض المريض أيضاً إذا انخفضت نسبة هذه الأحماض الى زيادة في معدلات التنفس، ونقص في نسبة التركيز والإدراك والغيبوبة في بعض الأحيان. ويجب على المريض التنبه أيضاً من الأعراض التي قد تصيبه بعد فترة من إصابته بهذا المرض بسبب عدم تحكمه بمستوى السكر في الدم، كالأضرار التي قد تصيب العين وفي بعض الأحيان تصيب المريض بالعمى. أو قد تصيب المريض بقصور في الكلى أو تضرر في الأسنان والأوعية الطرفية.