كيف نتغلب على نقص النشاط في العمل؟

الجمعة، 04 ديسمبر 2015

هل تعانون من نقص النشاط خلال أيام العمل؟ إن كنتم قد لاحظتم هذا الأمر، فستفيدكم حتماً نصائحنا اليوم حول الأمر في هذا المقال من صحتي. 

 

كيف يتجلى نقص النشاط؟

 

أظهرت الأبحاث مؤخراً أن الوقت الأكثر شيوعاً لفقدان النشاط والحيوية عند الموظفين يبدأ عند الساعة الثانية من بعد الظهر تقريباً ويتجلى هذا الموضوع بشبك اليدين ودفعهما الى الأمام ومن ثم الى أعلى الرأس، بعدها رفع الكتفين نحو الأذنين ولفهما الى الوراء ومن ثم الى الأمام، مد الساقين نحو الأمام وثني أصابع القدمين، أو رفع الركبتين نحو الصدر. 

 

كيفية التغلب على نقص النشاط؟

 

- يظن البعض أنه يمكنهم أن يتغلبوا على هذا الأمر من خلال تناول السكريات ولكن هذا الموضوع خاطئ لأن النشاط الذي يتأتى من السكريات سرعان ما يختفي ولذلك على الشخص أن يتناول الفاكهة الظازجة أو المجففة والمكسرات وهذه الأطعمة تعد كمصدر فعال للطاقة الطويلة الأمد وبحال الحاجة الملحة للشوكولاته يجب اختيار قطع عالية الجودة لأنها تحتوي على كمية إقل من السكر وجودتها تعني استهلاك كمية أقل للشعور بالشبع.

 

- يجب ألا ينحني الشخص على شاشة الحاسوب بل أن يجلس بوضعية مناسبة قبالته كما عليه أن يأخذ فترات من الراحة المنتظممة أي فترة راحة بين كل ساعة عمل وأخرى وهنا عليه أن ينهض ويتحرك وينشط دورته الدموية ببعض الحركات فيتيقظ.

 

- يجب أن يتناول الشخص كميات كبيرة من المياه لأن نقص المياه يشعره بالنعاس أو الصداع أو الجوع وغالباً لا يعي الأمر.

 

- ينصح بتقسيم العمل لكي لا يفقد الشخص الرغبة بأدائه إذا ما تكدس فيفقد أيضاً تركيزه لذلك التقسيم مهم بحسب الأعمال أي إنجاز الأعمال الصعبة في فترة قبل الظهر وترك الأعمال السلسة لما بعد الساعة الثانية.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر هذه الروابط:

 

تخلّصوا من الضغوطات النفسية من خلال النشاط البدني

نصائح تساعدكم كي تكونوا نشيطين في الصباح

الخمول… هل يتغلب عليك خلال النهار؟