كيف تؤثر السمنة على المفاصل؟

الخميس، 10 ديسمبر 2015

لا شك أن للسمنة عدة نواح سلبية تؤثر بها على جسم الإنسان أكان من ناحية الأمراض التي تسببها له كارتفاع ضغط الدم والكولستيرول وارتفاع خطر الإصابة بجلطات أو بنوبة قلب، أو من ناحية ألم المفاصل المزمن الذي يعانيه الشخص الذي يتمتع بوزن زائد. فالسمنة عادة تؤثر سلباً على المفاصل كما على العمود الفقري ويمكنها أن تشكل في المستقبل مشكلة مزمنة للشخص فيصبح العلاج غير فعال أو في بعض الأحيان غير موجود. لذلك، وبهدف تقليل هذه المخاطر نعرفكم اليوم في هذا المقال من صحتي على تأثير السمنة على المفاصل.

 

- تؤثر السمنة على العظام وعلى المفاصل أيضاً بشكل كبير وبشكل خاص تعاني الركاب والقدمين وذلك نتيجة للوزن الزائد الذي يصب عليها ويزداد الألم بهذه الأماكن كلما ازداد الوزن. ويشكو الشخص الذي يعاني من السمنة من آلام في المفاصل بشكل خاص أثناء السير الى جانب بعض الألم في الحوض أو في أسفل العمود الفقري، من هنا قد تصاب هذه المفاصل بالخشونة وتعاني بعدها من التهاب مزمن أم من تجمع السوائل بها.

 

- من الممكن أن يعاني الذين يتمتعون بالسمنة من داء النقرس بشكل أكبر من الأشخاص العاديين لأن الإفراط في الطعام يقود الى زيادة معدل البوليك بالدم وترسبه في الأغشية المبطنة للمفاصل وبشكل خاص مفصل الإصبع الأكبر للقدم مما يسبب بألم فظيع مع تورم المفصل واحمراره.

 

- من جانب آخر قد يعاني الشخص السمين آلاماً في القدمين نتيجة الوزن الزائد وهذا الامر يسمى بالقدم المفلطحة الى جانب معاناته من بعض آلام الكعب نتيجة لوجود بعض النتوءات في عظام الكعب والتي تسبب في آلام متعددة خلال السير.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل السمنة من خلال الروابط التالية:

 

السمنة عند النساء سببها خلل تنظيم طاقة الجسم

نقص ساعات النوم يؤدي الى السمنة

السمنة تعرّضكم لأمراض الكلى