ورم المتوسطة نادر ولكن فتاك!

الخميس، 10 ديسمبر 2015

مازال السرطان مرض العصر والعلماء ينكبون على الأبحاث لايجاد علاجات جذرية لهذا المرض الفتاك الذي لا يعرف عمراً أو جنساً، غير أن الأمر ليس بالسهل لأن مرض السرطان هو كناية عن تكاثر للخلايا بطريقة غير شاذة وليس من السهل توقيف تكاثر خلايا في جسم الإنسان. والورم السرطاني يمكن أن يصيب أي عضو من أعضاء الجسم، ومن الأورام السرطانية الفتاكة ورم المتوسطة.

 

ما هو ورم المتوسطة؟

 

ان النسيج الذي يبطن الرئتين والمعدة والقلب وأعضاء أخرى من الجسم يعرف بالمتوسطة. أما ورم المتوسطة فهو اصابة هذا النسيج بالورم ويعتبر هذا النوع من السرطان نادراً وقاتلا. عادة ما يظهر هذا الورم عند البالغين الذي تخطوا الخمسين عام ولكن العلماء يؤكدون أن اصابة هؤلاء الأشخاص بهذا الورم حصلت قبل عشرين عاما على الأقل اذا يصاب المرء بهذا النوع من الورم دون أن يتحرك في جسمه ولا يبدأ بالتفاعل الا بعد وقت طويل. وهناك أكثر من نوع من ورم المتوسطة ولكن النوع الأكثر شيوعاً هو الإصابة في النسيج المحيط بالرئتين، وهو يسمى بورم المتوسطة الجنبي أما الأنواع الأخرى هي أقل شيوعا وهي قد تبدأ في الأنسجة المحيطة بالبطن، القلب والخصيتين. 

 

مسببات ورم المتوسطة

 

لقد تمكن الأطباء من تحديد السبب الرئيسي للإصابة بورم المتوسطة وهوالتعرض طويل الأمد للأسبست وتنشقه.ان الأسبست هو كناية عن مجموعة من المعادن ويأتي على شكل ألياف رقيقة، يستخدم في بطانات الفرامل، صناعة الإسمنت، الملابس والقماش، منتجات الأرضيات، العزل وأغطية السقف. ان تنشق هذه المادة يؤدي الى اصابة غشاء الرئتين بالورم لأنها تدخل بسهولة وتستقر في مجرى الهواء في الرئتين. كما أن العاملين في معامل الغزل والدهان وصناعة السفن معرضين للإصابة.

 

أعراض ورم المتوسطة

 

ان اعراض ورم المتوسطة تختلف باختلاف مكان الغشاء المصاب فهي تعتمد على أين بدأ سرطان المتوسطة في الجسم. فاذا كانت الإصابة في النسيج الذي يحيط بالرئتين اعراض المرض هي:

- ألم عميق في القفص الصدري

- سعال مؤلم يترافق مع ضيق النفس

- نقص وزن غير مفسر

- كتل نسيجية غير اعتيادية تحت الجلد المغطي للصدر

اما اذا كانت الإصابة في انسجة البطن فعوارض المرض تكون:

- ألم في البطن مع تورم

- كتل نسيجية في البطن

- نقص وزن غير مفسر.

 

تشخيص وعلاج ورم المتوسطة

 

يلجأ الطبيب الى تصوير الصدر بالأشعة السينية لتشخيص المرض واذا تبين وجود مادة سائلة تملأ واحدا من تجاويف الغشاء وتسبب ضموراً في الرئة السليمة يلجأ الطبيب الى تصوير منطقة الصدر بالتصوير المقطعي المحوسب الذي يحدد نوعية السوائل والكتل الموجودة ويحدد مدى انتشار الورم.
اما طريقة علاج ورم المتوسطة فتشمل على الجراحة لاستئصال الورم وبعض النسيج المعافى المحيط به كما قد يلجأ الجراح لاستئصال جزء من غطاء الرئتين وبطانة الصدر. واذا كان الورم منتشراً قد يعمد الجراح الى استئصال كامل إحدى الرئتين وجزء من بطانة الصدر. قد يحتاج المريض الى المعالجة الشعاعية أو الكيميائية وذلك بحسب حالته ومدى انتشار المرض.

 

اقرأوا المزيد عن امراض السرطان من خلال الروابط التالية:

 

اكتشفي اعراض سرطان عنق الرحم للتشخيص المبكر

سرطان الرئة، علاقة التدخين

احموا انفسكم من سرطان المعدة من خلال هذه الاطعمة