هل من المهم تزيين طبق الطعام؟

الخميس، 10 مارس 2016

يُقال أنّ العين تعشق قبل القلب، ولكن نضيف انّها تعشق قبل الفم ايضاً! فالعين تعشق الأطباق المرتبة وطريقة توزيع الطعام فيها، وتملّ من الرتابة في أسلوب الطهي التقليدي. ولذلك تسعى أفضل المطاعم العالمية الى تقديم الأطعمة بافضل طريقة ممكنة. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سنكشف لكم فعلاً عن اهمية تزيين اطباق الطعام.

 

اهمية تزيين اطباق الطعام

 

لتزيين أطباق الطعام أهمية كبرى لا سيما للمتذوقين، كونه يفتح الشهية على الأكل، فأسلوب الطهي والمكونات المستعملة وكذلك طريقة التقديم ولون الطبق وحجمه، كلها أمور تلعب دوراً هاماً في القابلية على تناول الطعام. ومن هنا يعتمد الطهاة المخضرمون قائمة أولويات لدى دخولهم المطبخ لا يمكن أن يتغاضوا عن واحدة منها. وهذا ما يميز صنفاً عن آخر حتى وإن كانت المقادير متشابهة، لأن الجماليات المحيطة بالمائدة تؤثر إيجاباً على متذوق الطعام وتدفعه إلى الأكل بكل حواسه، ويتم تزيين الأطعمة بطرق عدة منها:

 

- عند استعمال إحدى مكونات الطعام مثل إعداد حساء الجزر يتم تزيينه بوضع شرائح من الجزر بجانب الطبق.

 

-  وضع أدوات تزيين بسيطة لطبق معقد اي عند إستخدام مكونات كثيرة ومتنوعة في الطعام ينصح بالتزيين بشكل بسيط ويفضل تناول الطعام في طبق بلون سادة ولا يحتوي على نقشات والاكتفاء بألوان الوصفة الرئيسية.

 

- تزيين الأطعمة السهلة بأشكال مختلفة كتزيين اللحم المشوي من خلال اللجوء لأنواع مختلفة من الخضراوات بمختلف الألوان ويتم تقطيعها بشكل جذاب ويتم وضعها في الطبق بطريقة منتشرة لكن دون الإكثار من تناولها.

 

-  نظافة غطاء الطاولة وكيّه قبل وضعه على الطاولة حتى لا تظهر الثنيات فيه.

 

- يجب أن يوضع غطاء الطاولة بشكل يكون فيه متوازناً من كل الجهات.

 

- يجب اختيار غطاء الطاولة الملائم لكل مناسبة.

 

- يجب عدم الإفراط في تزيين المائدة ليتمكن المدعوون من رؤية التفاصيل.

 

- يجب إبراز التفاصيل المميزة على المائدة ويجب احترام كل قطعة وإبرازها لتأخذ حقها ولكي لا تخسر من قيمتها.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

الكنافة... ألذ فطور ولكن ليس الاكثر صحة!

مشروبات لذيذة لاكتساب بعض الكيلوغرامات

اليك العديد من الافكار لوجبات صحية للاطفال