ما هو مرض النقرس الكاذب؟

الخميس، 17 مارس 2016

إن لم يسبق لكم أن سمعتم بالنقرس الكاذب فاعلموا أنه من الممكن أن يكون متواجداً في مفاصلكم ويهدد حياتكم الجسدية ويضعها في دائرة الخطر. يفتك النقرس الكاذب بالعديد من الناس وللأسف قلة منهم من يعلم بحقيقته، لذلك نحن اليوم من خلال هذا المقال من صحتي سنقدم لكم معلومات حول النقرس الكاذب، أعراضه وارتداداته.

 

تعريف النقرس الكاذب

 

النقرس الكاذب هو شكل من أشكال التهاب المفاصل وما يميزه عن غيره من الأمراض هو أنه مصاحب بتورم مفاجئ ومؤلم مع تيبس واحمرار في محل أو أكثر من المفاصل، بشكل خاص في مفصل الركبة الذي يعد أكثر تعرضاً للإصابة. من أسمائه الاخرى نذكر بيروفوسفات الكالسيوم أو كلاس الغضاريف وهذا المرض مشابه لمرض النقرس وفي الحالتين يكون السبب ترسب بلورات الكالسيوم في المفاصل والحالة تختلف وفق اختلاف أنواع البلورات المترسبة.

 

أعراض النقرس الكاذب

 

تصاحب مرض النقرس الكاذب عدة أعراض ومنها ألم حاد في الركبتين وبشكل أقل في المعصم والكاحل، الى جانب تورم ظاهر في المفاصل المصابة.

 

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالنقرس الكاذب

 

أولاً نبدأ بالعامل الأساسي ألا وهو التقدم بالعمر لأن خطر الإصابة يزداد عند الكبار في السن، الى جانب ذلك من بين العوامل نذكر الرضوض على المفاصل لأن الإصابات الخطيرة تزيد من خطر النقرس الكاذب في المفصل. هناك ايضاً الاضرابات الوراثية مع اختلال توازن المعادن في الجسم فالأشخاص الذين يتمتعون بمستويات عالية من الكالسيوم هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض الى جانب ارتباط النقرس الكاذب بطريقة أو بأخرى بفرط نشاط الغدة الدرقية.

 

نتائجه على الجسم

 

من الممكن في بعض الحالات وإن تم التأخر في اكتشاف المرض أن يؤدي النقرس الكاذب الى تلف المفصل أو الى الإصابة بالمفصل مع التهاب المفاصل الروماتويدي.

 

اقرأوا المزيد عن الام المفاصل عبر الروابط التالية:

 

أفضل نظام غذائي لمرض النقرس

لا تتناولوا هذه الأطعمة للتخفيف من آلام المفاصل!

كيف تحافظون على مفاصل صحية؟