ما يجب ان تعرفوه عن حصيات المثانة

الجمعة، 08 أبريل 2016

تتشكل حصيات المثانة عند الكثير من الأشخاص وتسبب لهم أنواعاص كثيرة من الأعراض من ألم وإدرار بول مع دم...ما هي الأسباب التي تقف وراء حصيات المثانة وكيف تظهر أعراضها الأساسية وما هي طرق علاجها؟ جميع الأجوبة تجدونها اليوم من خلال هذا المقال من صحتي.

 

ما هي حصيات المثانة؟

 

حصيات المثانة تتشكل داخل المثانة ومن الممكن أن تختلف في الحجم ومن الأعراض التي تسببها هو تعرقل تدفق البول والألم في أسفل البطن مع تغيرات في نمط التبول كالحاجة للتبول بشكل متستمر مع الاستيقاظ ليلاً للدخول الى المرحاض. من الممكن أن يلحظ الشخص وجود دم في البول مع ألم عند التبول.

 

أسباب حصيات المثانة

 

إن السبب الأكثر انتشاراً لحصيات المثانة هو عندما لا يستطيع الشخص إفراغ البول من المثانة بشكل كامل وبحال واجه أي أعراض مما ذكرناه عليه بمراجعة الطبيب فوراً. عند بقاء البول في المثانة لفترة طويلة تشكل المواد الكيميائية بلورات البول التي تتصلب وتشكل حصيات أما السبب في عدم إفراغ البول بالكامل قد يعود الى تضخم غدة البروستات عند الرجال أو الإصابة في العمود الفقري التي تؤذي الأعصاب المسيطرة على المثانة، هذا ويمكن للنظام الغذائي الفقير أن يشكل حصيات المثانة لذلك ينصح باتباع النظام العالي بالألياف والقليل الدهون ويضم الكثير من الفاكهة الطازجة والخضراوات والحبوب الكاملة.

 

ما هو العلاج؟

 

العلاج عادة هو عبارة عن عملية جراحية لإزالة الحصيات من المثانة من خلال عملية التفتيت ومن المهم بعرفة الأسباب الكامنة وراء تشكل الحصيات لمنع تشكلها من جديد. 

 

اليكم المزيد من المعلومات عن المثانة من خلال الروابط التالية: 

 

ما يجب ان تعرفوه عن التهاب المثانة

ما يجب ان تعرفيه عن التهاب المثانة عند الاطفال

ما هي قيلة مثانية