احذروا الإفراط في تناول العصائر المحلاة خلال رمضان

الأربعاء، 08 يونيو 2016

يحلّ شهر رمضان المبارك في اوائل فصل الصيف حيث الحرارة مرتفعة بعض الشيء مما يؤدي الى خسارة الجسم العديد من السوائل وهبوط مستوى السكر بالدم خلال النهار. فالصائم يشعر عادة بالعطش الشديد خلال النهار لا سيما عندما تكون الحرارة مرتفعة، لذا عندما يحين موعد الإفطار يقوم باستهلاك كميات كبيرة من العصائر.


العصائر من ركائز مائدة رمضان


إنّ معظم الموائد خلال رمضان تتزين بالعصائر المحلاة على أنواعها وينشغل العديد من الصائمين عن تناول الإفطار بشرب العصائر مما يؤثر سلباً على صحتهم. وقد أجمعت معظم الدراسات ان الإفراط في تناول العصائر المحلاة خلال الإفطار أو بعده مباشرة مضر بالصحة.  ويشير الخبراء الى أن شرب العصراء المحلاة على معدة فارغة يؤدي إلى ضخ كميات من السكر التي لا لزوم لها في الجسم مما يؤدي الى رفع من مستوى السكر في الدم.
 

ويؤدي الإفراط في تناول العصائر المحلاة الى زيادة الوزن لأن العصائر لا تشعر بالشبع رغم احتوائها على الكثير من السعرات الحرارية. وهي تؤدي أيضاً إلى فتح الشهية والرغبة في تناول المزيد من الطعام.  يذكر أنه لا ينصح بشرب العصائر الطبيعية الجاهزة خلال الشهر الفضيل لأنها تحتوي على الكثير من السكر، كما أنها تتعرض للبسترة مما يقضي على الإنزيمات فيها. إن حفظ العصائر لفترة طويلة يؤثر على الفيتامينات فيها  ويجعلها خالية من الفوائد الصحية.

 

ننصحكم بهذا العصير خلال شهر رمضان


يعتبر عصير الخضروات من أفضل العصائر خلال شهر رمضان لاسيما للأشخاص الذين لديهم مشاكل صحية كالإصابة بالسرطان أو بالسكري أو بارتفاع ضغط الدم أو بالبدانة أو بنقص المعادن أو نقص الفيتامينات أو بحساسية الأمعاء أو التهاب القولون أو غيرها من مشاكل الجهاز الهضمي. ويعتبر عصير الخضروات مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، ومفيد لتحفيز حركة الأمعاء. كما يمكن ان تتناولوا اي نوع من عصائر الفواكه الطازجة وليس المعلبة والمحلاة، ضمن كمية معتدلة فقط.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

العصائر الصناعية... لا تشكّل أبداً أحد مصادر الغذاء!

الإفراط في تناول العصائر التجارية يهدد أطفالنا!

تناولوا العصائر الطبيعية لصحة أفضل!