ممنوع الصيام في هذه الحالات!

الإثنين، 13 يونيو 2016

على الرغم من فوائد الصيام على الكثير من الاشخاص، ومنافعه للكثير من الأمراض، الا ان بعض المرضى قد يكونوا ملزمين بعدم الصيام في رمضان، كونه سيؤدي الى نتائج عكسية على صحتهم. ومن هنا نقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع صحتي لائحة بامراض ممنوع عنها الصيام، لتكونوا على اطلاع عليها.

 

امراض ممنوع معها الصيام

 

من ابرز الأمراض التي يمنع معها الصيام هي أمراض قرحة المعدة، التي غالبا ما تكون مضاعفاتها خطيرة خلال الصيام، لا سيما وانها ناتجة عن ثقب أو فقدان لمكان ما داخل غشاء المعدة. وهذا الفقدان سببه كثرة الإفرازات الحموضية للمعدة، التي تتأثر كثيراً بالصيام خصوصاً وان الامتناع عن الاكل لفترة طويلة يؤدي كثرت الإفرازات الحموضية فتصيب الغشاء الداخلي للمعدة، وكلما انعدم التوازن كلما زادت نسبة الحموضة، وبالتالي تزيد نسبة تآكل الغشاء الداخلي للمعدة.

 

كما ان أما الالتهابات القولونية الحادة، هي من الامراض ايضاً التي يتم منع المصاب بها عن الصيام، لأنه يمكن أن تظهر أعراض خطيرة كآلام حادة أو نزيف دموي حاد. وهناك أيضا الأورام الخبيثة التي تصيب الجهاز الهضمي، إما المعدة أو الأمعاء. وفي هذه الحالة يمنع الصيام، لأن الاورام الخبيثة تضعف الجسم وتفقده المناعة وبالتالي فإن الصيام يشكل خطرا على حياة المصاب. 

 

يضاف الى هذه الامراض، مرض الكبد والتي فيها مراحل، ففي حالة تشمع الكبد خاصة إذا كانت المضاعفات الجانبية على شكل ماء في البطن أو نزيف دموي أو على شكل فشل عضوي للكبد. كما وان التهابات الكبد الفيروسية هي من الامراض التي يمنع عنها الصيام ايضاً لا سيما واذا كان المريض يخضع لعلاج طبيلأنه إذا صام يكون هناك خلل في أخذ الأدوية وفي المدة الزمنية للعلاج وهذا يؤدي الى مشاكل.

 

كما وان من يعانون من أمراض القلب والسكري، هم من الاشخاص الذين يمكن ان يمتنعوا عن الصيام بعد استشارة طبيبهم، لأنه قد يؤدي الى مضاعفات عديدة لا سيما لناحية جفاف الجسم من الماء وتأخير موعد الادوية ما يؤدي الى مضاعفات وآثار سلبية على المريض.

 

ولكن تجدر بالاشارة اخيراً الى انّ كلّ مريض يجب ان يستشير طبيبه حول حالته الخاصة ليعرف اذا كان بامكانه الصيام او لا.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن صيام المريض من موقع صحتي:

 

هل يمكن لمريض الربو ان يصوم بشكل صحّي؟

مرضى الصدر... هل يمتنعون عن الصيام؟

ما هو أثر الصيام على أمراض العين؟