مع هذه المنتجات الغذائية في إفطاركم تتجنبون نقص كثافة العظام في رمضان

الإثنين، 13 يونيو 2016

من الضروري ان نعلم أن الصيام مفيد للصحة ولتجنب عدد كبير وهائل من الأمراض التي تفتك بالجسم ولكن بالمقابل يجب ان ندخل بعض المنتجات الى إفطارنا لكي لا نخسر قوة عظامنا وكثافتها في رمضان، لذلك اليكم من صحتي كيفية تجنب نقص كثافة العظام في رمضان.

 

تأثير الصيام على العظام

 

هناك الكثير من الفوائد الصحية للصيام على الجسم ومنها حمايته من الامراض المتعددة وانتظام عمليات التمثيل الغذائي إلا أن هناك مشكلات أخرى تحدث في الجسم ومنها نقص كثافة العظام. العظام هي هيكل الجسم وفيها يختزن الكالسيوم ولكن في الصيام يفقد الشخص الوزن وتيجة لهذا الفقدان تنخفض دهون الجسم ويخسر معها كمية الكالسيوم الموجودة في العظام وهذا الأمر يؤدي الى نقص كثافة عظام الجسد. 

 

التغلب على مشكلة خسارة كثافة العظام في الصوم

 

الكالسيوم موجود  في جسم الإنسان منذ ولادته وهو في الصيام يخسره شيئاً فشيئاً لذلك ولتعويضه يجب أن يزيد من تناول المنتجات التي تحوي الكالسيوم بشكل عال ومنها الحليب، واللبن، والزبادي، والقشدة وأنواع الأجبان جميعاً ولكن فلتكن قليلة الملح. عمل الكالسيوم في الجسم يكتمل مع البروتين الذي يساهم في بناء العضلات للحفا على قوة العظام وكثافتها من هنا لا بد من ممارسة القليل من الرياضة بعد الإفطار بصورة أكبر من الأول. إن أهمال العظام وعدم تعويضها الكالسيوم الذي خسرته يجعل الجسم يتعض لمشكلة هشاشة العظام وتصبح بالتالي العظام أكثر عرضة للكسر. الى جانب ذلك من الضروري ان نضيف الى كل ما ذكرناه الخضراوات والفواكه لانهم يحتوون على الفيتامينات والمعادن اللازمة لتكوين العظام وتحسين كثافتها.

 

وسعوا معلوماتكم عن صحة العظام عبر موقع صحتي:

 

تعرفوا على سبل زيادة كثافة العظام

حياة صحية لعظام قوية ومتينة

هل شرب الشاي يؤثر على العظام؟