النظام الغذائي الصحي... طريقكم للوقاية من تليف الكبد

الخميس، 14 يوليه 2016

تليف الكبد هو مرض يصيب الكبد بندبات تغير من شكله الطبيعي، ويعد التشمع مرحلة متأخرة لتندب الكبد الناتج عن أشكال مختلفة كمثلاً التهاب الكبد الوبائي. من المعلوم أن وظيفة الكبد هي كثيرة ومتعددة ومنها التخلص من السموم الزائدة في الجسم والمواد الضارة وتنظيف الدم وتنقيه. في هذا المقال المقدم إليكم من موقع صحتي سنطلعكم على كيفية الوقاية من تليف الكبد.

 

الوقاية من تليف الكبد

 

في حال كان الشخص يعاني من تليف الكبد أو كان مصاباً بهذا المرض ولكن في مراحله الأولى هناك الكثير من الأشياء التي يمكن القيام بها للوقاية من تليف الكبد أو للحؤول دون تتطور الحالة وتقدمها:

 

إتباع نظام غذائي صحي ومنخفض بالصوديوم

 

يعد الصوديوم من المواد التي تضر بالكبد بشكل كبير، لذلك يجب على المريض المصاب أو للوقاية من هذا المرض تخفيف تناول كميات الملح، ذلك لأن هذا الأخير لا يسمح للجسم بالتخلص من السوائل ما يسبب بتفاقم حالة المصاب وقد يصاحب هذه الأعراض إنتفاخات في منطقة البطن والساقين. لذلك وللحصول على نكهة لذيذة في الأطعمة ينصح باستبدال الملح بالأعشاب والتوابل المختلفة واختيار أطعمة لا تحتوي على الكثير من الصوديوم.

أما عند الأشخاص الذين يعانون من تليف الكبد فيجب للوقاية من تقدم الحالة اتباع نظام غذائي نباتي يحتوي على الكثير من البروتين الخالي من الدهون وخضار وفواكه طازجة بالإضافة الى تناول الاسماك غير المالحة.

 

الوزن المثالي

 

للوقاية من يتليف الكبد يلعب الوزن دوراً كبيراً لأن الحفاظ على الوزن بشكل مستقر يسهل عمل الكبد ووظيفته كما ان ارتفاع نسبة الدهون في الجسم قد تسبب بتراجع عمله. ينصح باستشارة الطبيب للحصول على حمية غذائية مناسبة لكل مريض بحسب حالته.

 

اليكم اهم الطرق للعناية بالكبد من خلال موقع صحتي: 

 

ما هي فحوصات الكبد التي يجب اجراؤها؟

عادات سليمة تحافظ على صحّة الكبد​

بعض الحقائق عن التهاب الكبد الفيروسي ب​