المراهقة والبلوغ... فوارق وتكامل

الجمعة، 12 أغسطس 2016

يخلط الكثير من الناس بين مفهوم المراهقة ومفهوم البلوغ الجنسي، الذي يعتبر جانبا من جوانب، المراهقة وهو يؤشر الى دخول الطفل هذه المرحلة. اليكم من خلال هذا المقال الفرق بين المراهقة والبلوغ وخصائص هاتين المرحلتين.

 

ما الذي يميز المراهقة عن البلوغ؟

 

تبدأ المراهقة من سن 11 إلى سن 21. اما البلوغ فيبدأ بين سن 11 و14 وينتهي في سن 18.

وهناك فرق بين المراهقة والبلوغ، فالبلوغ يعني اكتمال الوظائف الجنسية والقدرة على الانجاب، أما المراهقة فتعني النضوج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي. ووصول الفرد إلى النضج الجنسي لا يعني بالضرورة أنه قد وصل إلى النضج العقلي.

مرحلة المراهقة تعرف بأنها مرحلة بين الطفولة والنضج، يتم فيها نموّ الطفل. وفيها تحصل تغيّرات جسدية وعقلية وعاطفية واجتماعية. وهذا النموّ لا ينتقل من مرحلة إلى أخرى فجأة، ولكنه تدريجي ومستمر. 

 

البلوغ جزء من المراهقة

 

يعتبر البلوغ جزءا من المراهقة من خلال التحولات البيولوجية التي تطرأ على جسم الانسان والتي تكون اشارة الى بداية مرحلة المراهقة وهذه التحولات هي:

 

النمو الجسدي: حيث يزداد الطول والوزن ويغلظ الصوت عند الذكور ويتسع الكتفان بالنسبة إلى الوركين وتنمو العضالات، وعند الإناث يتسع الوركان بالنسبة للكتفين والخصر 

 

النضوج الجنسي: يتحدد النضوج الجنسي عند الإناث بنمو الثديين والدورة الشهرية، أما عند الذكور فالعلامة الأولى للنضوج الجنسي هي زيادة حجم الخصيتين، وظهور الشعر حول الأعضاء التناسلية لاحقاً، مع زيادة في حجم العضو التناسلي

 

التغير النفسي: قد تؤثر التحولات الهرمونية والتغيرات الجسدية في مرحلة المراهقة على الصورة الذاتية والمزاج والعلاقات الاجتماعية، فمثلا ظهور الدورة الشهرية عند الإناث، يمكن أن تنعكس نفسيا على الفتاة عبر مزيج من المشاعر السلبية والايجابية وكذلك الامر بالنسبة الى الرجال.

 

كما ان التغيرات الجسدية التي تحدث أثناء سن البلوغ يمكن أن تسبب قلقا كبيرا للشباب. فمرحلة البلوغ فترة معقدة يصبح فيها الولد متقلب المزاج.

 

اذا هناك فارق بين البلوغ والمراهقة ولكن ايضا لا يمكن فصل سن البلوغ عن مرحلة المراهقة فهما يتكاملان.

 

وسعوا معلوماتكم عن المشاكل النفسية التي يمر بها المراهق من خلال موقع صحتي:

 

هذه هي ابرز التغيرات التي يمرّ بها كلّ مراهق

كيف تتعامل الأمّ مع إبنتها المراهقة؟

راقبي علامات الإكتئاب عند ولدك المراهق