تعاملي مع عناد طفل السنتين تبعا لهذه النصائح والإرشادات

الإثنين، 05 سبتمبر 2016

يبدأ الطفل في عمر السنتين في تكوين شخصيته، ويبدأ بالاستقلال عن والديه، وتعد الطريقة المتبعة في التربية هي الأساس التي تجعل منه طفلا هادئا ومطيعا.

ويتصف الكثير من الأطفال بعنادهم و خصوصا عندما يطلب منهم القيام بأمر ما أو الكف عن بعض الحركات و التصرفات و يكون السبب الرئيسي في العادة لعناد الطفل هو الرغبة في لفت النظر، وعادة ما تقتصر فترة العناد في مدة وجيزة ومحدودة، لكن إذا لم يتم التعامل مع الطفل العنيد بالأسلوب السليم والصحيح فإن العناد يصبح عنده عادة يصعب التخلص منها مع الوقت.

 

ما هي أسباب العناد عند الأطفال؟

 

العناد ظاهرة معروفة في سلوك بعض الأطفال، حيث يرفض الطفل ما يؤمر به أو يصر على تصرف ما، ويتميز العناد بالإصرار وعدم التراجع حتى في حالة الإكراه، وهو من اضطرابات السلوك الشائعة، وقد يحدث لمدة وجيزة أو مرحلة عابرة أو يكون نمطا متواصلا وصفة ثابتة وسلوكا وشخصية للطفل. 

 

لماذا يبدأ عناد الطفل في عمر السنتين؟

 

العناد ظاهرة سلوكية تبدأ في مرحلة مبكرة من العمر، فالطفل قبل عمر سنتين لا تظهر عنده مؤشرات العناد في سلوكه لأنه يعتمد اعتمادا كليا على الأم أو غيرها ممن يوفرون له حاجاته، فيكون موقفه متسما بالحياد والاتكالية والمرونة والانقياد النسبي. 

والعناد عند الأطفال في عمر السنتيتن أمر طبيعي فعندها سيتمكن الطفل من المشي والكلام وذلك نتيجة لشعوره بالاستقلالية، ونتيجة لنمو تصوراته الذهنية، فيرتبط العناد بما يجول في رأسه من خيال ورغبات.