انتبهوا الى هذه الاعراض التي تشير الى الانزلاق الغضروفي

الجمعة، 23 سبتمبر 2016

يشتكي الكثير في هذه الأيام من آلام بأسفل الظهر وازدياد مشاكل الانزلاق الغضروفي وذلك للإهمال في وضعية جلوسنا، وأيضا بسبب اضطرار البعض إلى الجلوس بوضعية خاطئة لفترة طويلة بسبب طبيعة عملهم أو بسبب عدم معرفة الوضعية الصحيحة للجلوس مثل طرق الجلوس الخاطئة أثناء المذاكرة والجلوس بالساعات أمام أجهزة الكمبيوتر والتلفزيون.

والانزلاق الغضروي هو نتوء لمحتوى القرص الغضروفي بين فقرات العمود الفقري وذلك بسبب ضعف في الإطار المحيط بهذه المادة وزيادة الضغط على الفقرات، ويتكون هذا الإطار من الألياف فيحدث بروز ونتوء للمادة الهلامية والتي تسبب ضغطا على الأعصاب المقابلة لها والتي تسبب الشعور بالألم والتنميل بالساقين أو الذراعين.

 

من هم الأكثر عرضة للإصابة بالإنزلاق الغضروفي؟

 

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالانزلاق الغضروفي هم:

- الأشخاص المعتادون على حمل الأشياء الثقيلة منذ الصغر.

- السائقون بسبب وضعية جلوسهم الخاطئة لفترات طويلة.

- التقدم في العمر يجعل فرص الإصابة بالانزلاق الغضروفي أكثر لجفاف المادة الهلامية في القرص الغضروفي.

- الأشخاص الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن يعانون من ضغط على الأقراص الغضروفية بين فقرات العمود الفقري مما قد يؤدي إلى الإصابة بالانزلاق الغضروفي.

 

لماذا نصاب بالانزلاق الغضروفي؟

 

يؤدي ضعف عضلات الظهر والعنق إلى الانزلاق الغضروفي وهذا الضعف قد يكون ناتج عن عامل وراثي أو عدم ممارسة الرياضة وتمارين تقوية عضلات الظهر والعنق، إضافة الى حدوث انفتاق القرص المحيط بالغضروف عن طريق ضغط زائد على الفقرات أو في الحوادث مثل حوادث التصادم التي قد تؤدي إلى تمزق هذا الإطار وتسرب المادة الهلامية إلى القناة الشوكية للضغط على الأعصاب . ويؤدي التقدم في العمر إلى جفاف الأقراص الغضروفية بين الفقرات من المادة الهلامية، كذلك وضعيات الجلوس الخاطئة، وحمل الأشياء الثقيلة بوضع خاطئ يؤدي إلى إزدياد الضغط على الأقراص الغضروفية. وإن الضعف في بناء الغضروف أو الإطار الليفي الذي يحيط به أو الأربطة الداعمة للغضروف نفسه قد تؤدي الى الإصابة بالانزلاق الغضروفي.

 

أعراض الانزلاق الغضروفي

 

ومن أعراض الانزلاق الغضروفي نذكر ما يلي:

 

- آلام شديدة أسفل الظهر وقد يمتد الألم إلى المؤخرة وأسفل الساق.

- ازدياد آلالام عند المشي وعدم القدرة على مواصلة المشي لمسافات طويلة.

- تقلصات وآلالام بعضلات الظهر والساقين عند المشي .

- عدم القدرة على الوقوف لفترة طويلة .